صورة موضوعية
صورة موضوعية


«أخطاء الرضاعة».. تُسبب بُكاء الأطفال!

آخر ساعة

الخميس، 27 يوليه 2023 - 08:20 م

■ كتب: أحمد جمال

تتزايد شكاوى كثير من الأمهات من كثرة بكاء أطفالهن، ودائما ما يكون ترددهن على أطباء الأطفال لهذا السبب، ويتعاملن مع البكاء المستمر باعتباره عَرضًا بحاجة إلى علاج وتتزايد الشكوك حول معاناتهم أمراضًا بعينها، إلا أن السبب قد يكون هو وجود أخطاء في الرضاعة.

استشاري طب الأطفال وعضو الجمعية العربية للتغذية في الأطفال، الدكتور عبدالرحيم لكلوك، يؤكد أن الأمهات قد يتسببن دون قصد في زيادة معدلات بكاء الأطفال خلال الأشهر الأولى من الولادة، ويعتقدن أن الحل يتمثل في زيادة مرات الرضاعة باعتبار أن الطفل بحاجة للتغذية، لكن ما يحدث أن زيادة مرات الرضاعة يؤدي لإصابة الطفل بتقلصات المعدة والمغص، بالتالي يزيد البكاء، والحل يتمثل في تنظيم مرات الرضاعة.

ويرى الدكتور لكلوك أن تنظيم الرضاعة يكون عبر تخصيص رضعة كل ثلاث ساعات إلى جانب تكريع الطفل لتجنب التعرض للمغص، ومن المهم أيضًا عمل بعض تمارين "البدال" عبر تمريس بطن الطفل وكذلك تنويم الطفل على بطنه تحت أعيننا أو وضع بطنه على صدر الأم.
والخطوات السابقة يمكن أن تخفف المغص لكن هناك بعض الأدوية التي يرشحها الطبيب المعالج، إلا أن الاعتماد على الأدوية فقط لا ينهي المشكلة إذا لم تكن مصحوبة بتنظيم مواعيد الرضاعة والالتزام بالتمارين.

◄ اقرأ أيضًا | دراسة: الرضاعة الطبيعية تحمي الأمهات من الإصابة بمرض السكر

وأحيانا تكون الأم هي المتسببة في المغص للطفل عن طريق تناولها بعض الأكلات والمشروبات خصوصا التي تحتوي على الكافيين (الشاي، القهوة، النسكافيه، المـياه الغازية، والشوكولاتة) وبعـض الأكلات كالمخللات والمسبكات.

وأيضا نفسية الأم تؤثر بشكل غير مباشر، فأثناء شعورها بالتوتر والإرهاق والعصبية، قد تفرز مواد وهرمونات في لبن الأم يمكن أن تؤثر في الطفل وتسبب له التقلصات المستمرة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة