صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


العالم يقترب من نقطة اللاعودة بقضية الطقس | خاص

سامح فواز

الخميس، 27 يوليه 2023 - 10:54 م

مع تسجيل العالم لدرجات حرارة قياسية في ظل ظواهر مناخية متطرفة، وارتفاع معدل اشتعال حرائق الغابات في عدة مناطق عالمية، إذ شهدت اليوانان "جحيم على الأرض" بسبب حرائق الغابات، التي أودت بحياة 3 أشخاص، في حين قضى 5 آخرون في حرائق كبيرة جنوبي إيطاليا.

الشرق الأوسط يعاني

ولا تخلو منطقتنا العربية من تبعات التغير المناخي المدمرة إذ أدت حرائق الغابات في تونس الى تهجير المواطنون،  وتدمير مساحات شاسعة من الغابات ومحاصيل عدد من مزارع الأشجار المثمرة، كما أتلفت مشاريع بالمنطقة وسببت الضرر لعدد من المنازل. 

أما الجزائر فقد كان لها نصيب من هذه الكارثة بعد أن لقي ما لا يقل عن 15 شخصا حتفهم، وجرى إجلاء الآلاف إثر اندلاع حرائق غابات في أنحاء متفرقة من البلاد .

عصر الغليان العالمي

ومن جانبه حذر الأمين عام الأمم المتحدة أنطونيو جوتيرش، اليوم الخميس 27 يوليو، من "عصر الاحتباس الحراري قد أنتهى.. وحل عصر الغليان العالمي".

أقرا أيضا رغم التهديدات البيئية.. استهلاك الفحم يصل لمستويات قياسية

ودعا جوتيريش لاتخاذ إجراءات سريعة في مواجهة العواقب "المأسوية"، مشيرا مرة أخرى إلى قطاع الوقود الأحفوري.

وحذر الأمين العام للأمم المتحدة من أن الأزمة "تضرب الكوكب بأكمله".

أنماط طقس أكثر تطرفا وعنفا

وفي هذا السياق استطلعت بوابة أخبار اليوم رأي جمال الموسى مستشار في طقس العرب ومحاضر الأرصاد الجوية في الأكاديمية الأردنية للدراسات البحرية، الذي أشار الى ان تصريحات الأمين العام للأمم المتحدة فيما يخص "عصر الغليان العالمي" تعنى أن الكرة الأرضية بدأت تسجل درجات الحرارة أرقامًا قياسية وغير مسبوقة وبسرعة كبيرة على مستوى العالم.

جمال الموسى

مستشار في طقس العرب ومحاضر الأرصاد الجوية في الأكاديمية الأردنية للدراسات البحرية

فيما يخص تبعات تلك الظاهرة أشار الموسى الى أن العالم سيشهد أنماط طقس أكثر تطرفا وعنفا، من امطار غزيرة أحيانًا، وموجات حارة أكثر تكرارًا وشدة وأكثر اتساعًا وشمولًا في بعض المناطق، واعاصير وجفاف، وعواصف ترابية ورعدية في مناطق اخرى على لم تشهدا هذا الشكل من التطرف المناخي على مستوى العالم.

قاعدة وليس الاستثناء

وأشار الخبير الأرصاد الجوية الى ان انماط الطقس المتطرفة ستصبح القاعدة وليس الاستثناء، فيما ستصبح هي النمط الطبيعي في المرحلة القادمة.

العالم يقترب من نقطة اللاعودة

اما فيما يخص نقطة إمكانية معالجة الأزمة المناخية، فقد أشار مستشار الطقس الى اعتقاده "اننا نقترب من نقطة اللاعوده"، مؤكدا ان معظم بلدان العالم ستواجه تحديات كبيرة وأنماط طقس قاسية بأشكال مختلفة وبأوقات مختلفة حسب الفترة الزمنية.

وعند سؤاله عن جدوى فكرة الاستمطار الصناعي لمجابهة ارتفاع درجات الحرارة، أشار الموسى الى أنه لا يعتقد في جدواها إذ أن "كثير من العلماء استبعدوا جدواها منذ اكثر من 20 عام" لمجابهة التطرف المناخي .

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة