محمد عبد المقصود مع بنات مصر البطلات
محمد عبد المقصود مع بنات مصر البطلات


كواليس الدورة العربية بالجزائر: الأوليمبية خططت.. والأثقال وألعاب القوى «نفذا» المُهمة بنجاح

أخبار الرياضة

الجمعة، 28 يوليه 2023 - 03:09 م

■ كتب: عبداللطيف إسماعيل

رغم مشاركة مصر ببعثة رمزية فى دورة الألعاب العربية بالجزائر،  إلا أنها حققت  نتائج باهرة، وعادت من أيام قليلة وهى تحمل 13 ميدالية متنوعة منها 12 ذهب وواحدة فضة، حظيت المشاركة «الرمزية» بلعبتى ألعاب القوى ورفع الأثقال بالإشادة والتقدير.. كواليس هذه المشاركة «الرمزية» ومشاركة رفع الأثقال بلاعبات فقط وليس لاعبين وكواليس أخرى يكشفها، لـ «أخبار الرياضة» المحاسب محمد عبد المقصود رئيس بعثة مصر، عضو اللجنة الأوليمبية ورئيس اتحاد رفع الأثقال فى الدورة العربية بالجزائر فى حواره مع «أخبار الرياضة».

أكد محمد عبدالمقصود أن مشاركة مصر بلعبتين فقط يمثلهما 8 لاعبين بسبب وجود بعض الألعاب لن يكون لنا فيها أفضلية، وهذا يرجع لاختيار الدولة المنظمة على سبيل المثال كانت مشاركة المصارعة رجال فقط.

  

وفي لعبة رفع الأثقال كانت المشاركة فى خمسة أوزان فقط وليس عشرة أوزان، واختيار الأوزان الأوليمبية فقط، بالإضافة إلى أن احتساب الميداليات كان ميداليتين فى الخطف والكلين وليس 3 ميداليات في الخطف والكلين والمجموعة لذلك جاءت المشاركة بألعاب القوى ورفع الأثقال، وبدلاً من أن الأثقال تحقق 6 ميداليات.. تحقق 20 على أقصى تقدير. وكان هدف اللجنة الأوليمبية المصرية فى هذه المشاركة أن يكون الفوز بالمركز الأول والميدالية الذهبية ونجحنا فى تحقيق ما خططت له اللجنة الأوليمبية.

◄ هل تم التوافق على هذه المشاركة «الرمزية»؟
• في اجتماع لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب برئاسة د. محمود حسين وبحضور د. أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة والمهندس هشام حطب رئيس اللجنة الأوليمبية تم مناقشة المشاركة.

وتم التوافق على ضرورة المشاركة، لأنها دورة عربية فى دولة شقيقة هى الجزائر ولابد من مشاركة مصر فى هذا التجمع العربي.. وكانت فترة بعثة «الذهب» كما أطلقت عليها أخبار الرياضة فى أعدادها السابقة.

◄ ماذا عن مشاركة ألعاب القوى؟
• إحنا متفوقين فى ألعاب القوى، ونجحوا فى إحراز المراكز الأولى وإحراز الميداليات الذهب، لإسراء عويس ميداليتين ذهب فى الوثب الطويل والوثب الثلاثى وذهبية لكل من مصطفى عمرو فى الحلبة، وإيهاب عبدالرحمن فى الرمح ومصطفى الجمل فى المطرقة.

◄ وعن مشاركة الأثقال بلاعبات فقط؟
• فضلاً مشاركة البنات بدلاً من الأولاد.. من أجل الاحتكاك والمنافسة وسبحان الله، جاءت مشاركة ناجحة، فمشاركة أمل توفيق جاءت بعد سنة كاملة من العلاج، ولولا رعاية وزارة الشباب والرياضة ود.أشرف صبحى لها ماكانت لتقف على قدميها مرة أخرى وحققت ميدالية ذهب وميدالية فضة.

• النموذج الثانى اللاعبة شيماء خالد حدث لها مشكلة ضخمة ودخلت العمليات وعملت جراحة ونظراً لتفوقها طلبت المشاركة وأحرزت ميداليتين ذهب، أما نعمة سعيد فهى بطلة عالم وحققت ذهبيتين وكذلك رحمة أحمد تفوقت على نفسها.

لذلك فإن مشاركة الأثقال بلاعبات فقط للاحتكاك وزيادة الخبرة لوجود دول كثيرة جداً.

• قال محمد عبدالمقصود إن الدورة ناجحة وأدارتها الجزائر بشكل كبير جداً من خلال الإقامة والانتقالات إلى جانب التواجد بين الدول العربية الشقيقة التى شاركت فى الدورة العربية وهذا فى حد ذاته كان مفيداً لى شخصياً.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة