إيتمار بن غفير
إيتمار بن غفير


إيتمار بن غفير.. وزير صهيوني بدرجة «متطرف»

أحمد نزيه

الجمعة، 28 يوليه 2023 - 11:57 م

مرة أخرى يطل اسم الوزير الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير في حلبة الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، بعدما كان قائدًا من جديد للاستفزازات الإسرائيلية في مدينة القدس وللتصعيد الإسرائيلي، الذي تسارعت وتيرته منذ تولي حكومة اليمين المتطرف مقاليد الحكم، تلك الحكومة التي وصفها الرئيس الأمريكي جو بايدن نفسه بأنها الأكثر تطرفًا منذ حكومة جولدا مائير.

وكان إيتمار بن غفير، كالمعتاد، على رأس المقتحمين الإسرائيليين للمسجد الأقصى المبارك، في مسيرة أعلام قام بها المستوطنون المتطرفون، أمس الخميس، في خطوة لقت استنكارًا عربيًا شديدًا وتحذيرات من الانزلاق في أتون حرب دينية في المنطقة.

وزير متطرف

ويشغل إيتمار بن غفير منصب وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي منذ نهاية عام 2022 المنصرم، وذلك في الائتلاف اليميني المتطرف بزعامة بنيامين نتنياهو.

ويعتبر إيتمار بن غفير هو رأس الحربة في أي تصعيد يدور حاليًا بين الفلسطينيين والإسرائيلي، وهو المحرض الأول في الحكومة الإسرائيلية لأي عدوان ضد الشعب الفلسطيني.

أصول عربية وتطرف منذ الصغر

ومن المفارقات الغريبة في حياة إيتمار بن غفير، المعادي بشكل صريح للعرب، أنه من أصول عربية عراقية، حيث أن والديه من أصول عراقية كردية، وقد وُلد في عام 1976 في ضاحية "ميفاسرت صهيون" بمدينة القدس المحتلة. 

وانجذب بن غفير إلى الأفكار اليمينية المتطرفة في سن المراهقة، وأصبح عضوًا في حزب "كاخ" القومي المتطرف الذي تزعَّمه الحاخام المتطرف مائير كاهانا، وهو في سن صغير، وهو في السادسة عشر من عمره.

وكان حزب "كاخ" مسؤوًا عن التخطيط لتفجيرات على الأراضي الأمريكية، ثم الهجمات على كلٍّ من العرب واليهود "المعتدلين" في إسرائيل، وقد صَنَّفت الولايات المتحدة حركته الكاهانية بأنها جماعة إرهابية.

وحينما بلغ إيتمار بن غفير سن الـ18 عامًا من عمره، رفض الجيش الإسرائيلي تجنيده بسبب سجله الجنائي.

صعوده السياسي

والصعود السياسي لإيتمار بن غفير ليس منذ فترة طويلة، فقد انتخب عضوًا في الكنيست الإسرائيلي لأول مرة، وذلك في انتخابات الكنيست الرابع والعشرين في تاريخ دولة الاحتلال، والتي جرت في مارس عام 2021، وكان قبل ذلك مستشارًا إعلاميًا لعضو الكنيست السابق ميخائيل بن آري، والناطق الرسمي لحركة الجبهة الوطنية اليهودية، ويعمل بالمحاماة.

وأُعيد انتخاب إيتمار بن غفير خلال انتخابات الكنيست الخامس والعشرين في مطلع نوفمبر عام 2022، ولكن هذه المرة انضوى تحت الائتلاف الحاكم، الذي تزعمه بنيامين نمتنياهو، ليصبح وزيرًا في الحكومة الإسرائيلية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة