محطة كهرباء
محطة كهرباء


لتوليد الطاقة.. هل يمكن إنتاج الوقود الاحفوري من المخلفات؟| خاص

محمود كساب

السبت، 29 يوليه 2023 - 02:46 م

أثرت التغييرات المناخية على الكثير من الدول خلال الفترة الحالية بما أدى إلى ارتفاع في دراجات الحرارة بشكل لم يسبق من قبل، وأثرت الموجة الحارة على مصر حيث أصدر د. كتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء قرارًا بتخفيف الأحمال لترشيد الكهرباء.

ووفقا لتصريحات رئيس الوزراء، بأنه يتم الاعتماد على 85% من الوقود الاحفوري في محطات الطاقة لتوليد الكهرباء، ومن هنا طرحت «بوابة أخبار اليوم» سؤالا على مصدر في وزارة التنمية المحلية: هل يمكن أن يتم إنتاج الوقود الأحفوري من إعادة تدوير المخلفات؟.

من جانبه، أجاب المصدر وأكد أن هناك تكنولوجية يمكن أن تنتج الوقود الاحفوري من إعادة تدوير المخلفات مشيرًا إلى أن هذه التكنولوجية حجم الاستثمار بها مكلف وكبير للغاية وتحتاج فصل بطريقة معينة من المخلفات .

وأضاف المصدر، أن هناك العديد من التكنولوجية لفصل المخلفات مثل المحارق وبلازما أركويتم استخدام هذه التكنولوجية حيث يتم وضع المخلفات في مفعل تحت ضغط ودرجة حرارة عالية للغاية بما ينتج إنتاج الزيوت البترولية والوقود الاحفوري.

وأشار المصدر، إلى أن هذه التكنولوجيات مجربة في العديد من الدول مثل كوريا الجنوبية واليابان مؤكدا أن مصر ليس بها هذه التكنولوجيات والوحدات في الفترة الحالية.

وعن لماذا لم يتم استخدام الزيوت البترولية والوقود الاحفوري الناتج من إعادة المخلفات في محطات الطاقة لإنتاج الكهرباء في مصر؟ قال المصدر إن محطات الطاقة الموجودة حاليًا مزودة بأخذ المازوت أوغاز طبيعي لإنتاج الكهرباء.

وأضاف أن مصانع تدوير المخلفات الموجودة حاليًا في مصر تعتمد على تكنولوجية المعالجة الميكانيكية التكنولوجية تعمل على إعادة تدوير المخلفات وإنتاج السماد العضوي للأراضي الصحراوية من أجل استصلاحها زراعيًا.

وأشار المصدر، إلى أنه يتم أيضا يتم فصل مخلفات البلاستيك والعلب الصفيح وزجاج المياه المعدنية من أجل أنتاج وقود حيوي بديل لمصانع الأسمند.



 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة