علاء الزهيري
علاء الزهيري


الاتحاد المصري للتأمين يكشف مخاطر التلوث البلاستيكي

نرمين سليمان

السبت، 29 يوليه 2023 - 03:52 م

قال الاتحاد المصري للتأمين خلال نشرته الأسبوعية برئاسة علاء الزهيري إن النفايات البلاستيكية واحدة من أكبر المشكلات التي تواجه الإقتصاد العالمى، حيث تمتد آثارها على نطاق واسع يؤثر على صحة الإنسان، ويدمر النظم البيئية، ويضر بالحياة البرية، خاصة الحياة البحرية وقد تفاقمت مشكلة النفايات البلاستيكية في العقود الأخيرة حيث إستمر إستهلاك مادة البلاستيك في الارتفاع وقد تضاعف الإنتاج العالمي من البلاستيك حيث تجاوز حاجز 400 مليون طن سنويًا

وتابع الاتحاد المصرى، بينما يبلغ متوسط ​​عمر المنتجات البلاستيكية حوالي 10 سنوات فقد تستغرق بعض أنواع البلاستيك ما يصل إلى 500 عام ليتحلل اعتمادًا على تكوينه والتخلص منه.

وأشار الاتحاد المصري للتأمين، إلى أن قارة آسيا تعد هي أكبر مُنتج للبلاستيك في العالم ، وقد شكلت الصين وحدها 32% من الإنتاج العالمي في عام 2021، أنتجت الصين ما يقرب بين 6 و12 مليون طن من المنتجات البلاستيكية شهريًا ، كما تحتل أمريكا الشمالية المرتبة الثانية على مستوى العالم من حيث إنتاج البلاستيك، بحصة 18% في عام 2021.

ومن المتوقع أن يتضاعف إنتاج النفايات البلاستيكية العالمية ثلاث مرات بحلول عام 2060، ليتجاوز مليار طن، ويتوقع فى حالة إتباع سياسات وتدابير جديدة، على سبيل المثال زيادة الضرائب على استخدام البلاستيك ونظام إعادة التدوير العالمي، فقد ينخفض ​​هذا الرقم إلى أقل من 700 مليون طن.

وقد تسببت جائحة كوفيد 19 بإضافة نحو ١٢٩ مليار كمامة و٦٥ مليار قفاز بلاستيكي استهلكها العالم شهريا نتيجة الوباء وباتت تهدد الأوساط المائية والكائنات الحية بإرتفاع غير مسبوق في التلوث البلاستيكي، بالإضافة إلى ذلك فإن جذور النباتات تمتص الجسيمات الناتجة عن النفايات البلاستيكية، مما يؤدى إلى ظاهرة التلوث البلاستيكى للمنتجات الغذائية.

وكشف الاتحاد المصري وتشمل مخاطر التلوث البلاستيكى الأضرار المادية، فضلًا عن المخاطر على صحة الإنسان والحيوان والأماكن والسفن والمعدات.

تساهم شركات التأمين في الحد من مخاطر التلوث البلاستيكي من خلال ما يلى:

- إتباع سياسات التقليل من استخدام البلاستيك داخليًا

- اتجهت العديد من شركات التأمين للتقليل من إستخدام البلاستيك داخل الشركة فى إطار تبنى سياسات الحد من التلوث البلاستيكي.

- تضمين مخاطر التلوث البلاستيكي ضمن مخاطر الحوكمة البيئية والإجتماعية والمؤسسية ESG

- وضع أهداف سنوية لتقليل البصمة البلاستيكية والتخلص من إستخدام العبوات البلاستيكية غير الضرورية وغير القابلة لإعادة التدوير واستخدام البلاستيك أحادي الإستخدام والعمل على تطوير المنتجات

- الخدمات التي تقلل من المخاطر والتى لها تأثير إيجابي على القضايا البيئية والاجتماعية والحوكمة وتطبيق إدارة أفضل للمخاطر.

- دعم المعرفة والوعي بين العملاء

- من الممكن لشركات التأمين المساهمة في تحسين الوعي بالمخاطر المرتبطة بالتلوث البلاستيكي من خلال نشر الوعى بمخاطر استخدام البلاستيك.

- تضمين مخاطر التلوث البلاستيكي ضمن نماذج تقييم الخطر لدى شركات التأمين

- من الأهمية بمكان أن يتم مراعاة تقييم المخاطر المتعلقة بالتلوث البلاستيكى عند الاكتتاب فى الخطر كما يتم فى المخاطر المتعلقة بالكوارث الطبيعية والأوبئة والإرهاب وتغير المناخ والمخاطر السيبرانية... الخ.

تقليل البصمة البلاستيكية

إحدى الطرق التى تتبعها شركات التأمين هى تقليل البصمة البلاستيكية فى إعادة واستبدال الأشياء التالفة موضوع التأمين والتأكيد على تقليل إستخدام البلاستيك وتطبيق معايير الجودة أثناء إعادة إصلاح وإستبدال الأشياء موضوع التأمين المتضررة لا سيما فى التأمين على الممتلكات والسيارات.

- تصميم منتجات تأمينية مبتكرة لتغطية المخاطر المرتبطة بالتلوث البلاستيكي

- تعمل شركات التأمين على تطوير وتصميم منتجات لتغطية المخاطر المرتبطة بالتلوث البلاستيكي على سبيل المثال التأمين ضد المسؤولية عن التلوث وعلى وجه الخصوص التلوث بالبلاستيك.

- الاكتتاب فى تأمين مخاطر التلوث البلاستيكى

- تأمين المسئوليات بالمواد الكيميائية في البلاستيك

ترتبط بعض المواد الكيميائية المستخدمة في البلاستيك بأضرار جسدية والتى يكون لها تأثير سلبى على صحة المتعاملين مع مثل هذه المواد وتغطى تأمين مسؤولية أصحاب العمل المخاطر التى يتعرض مثل هؤلاء نتيجة تحقق الخطر.

تأمين الهندسى:

التأمين على الآلات والماكينات حيث تحتوي جميع الآلات والمنشآت والمعدات التي يغطيها التأمين الهندسي على أجزاء بلاستيكية. لذا يجب آخذ ذلك فى الاعتبار عند معاينة وتسعير هذه المخاطر فيما إذا كانت المواد البلاستيكية المستخدمة مقاومة للحريق أم لا.

تأمين الحياة والتأمين الصحى:

يغطى تأمين الحياة والتأمين الصحى المخاطر الصحية نتيجة التعرض لمخاطر التلوث البلاستيكى والتى تؤثر على صحة الأنسان وتزيد من معدلات الوفاة لذلك تعمل شركات التأمين على الحياة على دعم وزيادة وعى العملاء وتحفيزهم لإتخاذ الإجراءات الوقائية للحد من الآثار الصحية للبلاستيك.

تأمين السيارات

يعد قطاع السيارات أحد القطاعات ذات الإمكانات العالية لإستخدام البلاستيك المعاد تدويره، ويمكن لشركات التأمين على السيارات أن تقوم بتقديم حوافز تشجيعية للإصلاحات التى تتم على السيارات بموجب التغطية التأمينية لإعادة استخدام قطع الغيار والأجزاء البلاستيكية مرة أخرى بدلا من إستبدالها لتقليل النفايات البلاستيكية.

ويحرص الاتحاد المصرى للتأمين دائما على متابعة القضايا البيئية والإجتماعية والقضايا المتعلقة بالتنمية المستدامة وإنعكاس ما يطرأ عليها من مستجدات على الصعيد العالمى والمحلى وإيمانًا منه بأهمية الدور الذى يلعبه التأمين فى مواجهة مثل هذه القضايا وتقديم حلول لمخاطر التلوث البلاستيكى وتغيير المناخ وإنعكاس ذلك على قطاع التأمين من أهمية رفع الوعى بمخاطر التلوث الناتج عن البلاستيك وبحث مدى إمكانية تقديم المزيد من المنتجات التأمينية المناسبة لمواجهة تلك المخاطر نحو تحقيق لمبادىء التنمية المستدامة.

وقام كان للاتحاد دور فعال فى إتخاذ خطوات نحو تطبيق مبادىء التنمية المستدامة ومواجهة آثار التلوث والتغير المناخى من بينها ما يلى:

إنشاء لجنة متخصصة للتأمين المستدام.

إنشاء لجنة متخصصة للتأمين الزراعى.

توقيع بروتوكول تعاون مع مركز الإستدامة التابع للهيئة العامة للرقابة المالية.

عقد العديد من ورش العمل والمؤتمرات والندوات لمناقشة موضوع التغيرات المناخية والكوارث الطبيعية وتحقيق التأمين المستدام.

العمل عن كثب مع كبار وسطاء وشركات إعادة التأمين لتحديد الحل المثل لمواجهة أخطار المناخ والتى سيكون منها على سبيل المثال لا الحصر إنشاء مجمعة للأخطار الطبيعية.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة