المؤتمر العالمي للسكان
المؤتمر العالمي للسكان


وزير الصحة: 5650 طفل معدل الإنجاب اليومي.. ونحتاج إلى مليارات موازية بالتنمية

مروة صالح

الأحد، 30 يوليه 2023 - 11:17 ص

قال الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، أن معدل الإنجاب اليومي في مصر بلغ ٥٦٥٠ طفل يوميا؛ وهو ما يحتاج إلى معدلات نمو اقتصادي ٣ أضعاف النمو السكاني؛ أي مليارات الجنيهات يوميا.

جاء ذلك خلال الإعلان عن فعاليات المؤتمر الصحفي؛ للكشف عن تفاصيل الأعمال التحضرية للمؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية المزمع عقده في الفترة من 5 إلى 8 سبتمبر 2023 تحت رعاية فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

ولفت الوزير، إلى أن مصر تحتل المرتبة ١٤ في معدل السكان على مستوى العالم بعدد سكان بلغ ١٠٥ مليون نسمة، وأكد إنه من المتوقع أن يصل سكان العالم في ٢٠٣٠ إلى ٨.٥ مليار نسمة وفي ٢٠٥٠ إلى ٩.١٠ مليار نسمة ومصر من الدول الأولى في الزيادة المتوقعة.

ولفت إلى أن مصر استطاعت خفض الزيادة السنوية من ٢.٨ إلى ٢.١، كما استطاعت رفع معدلات استخدام وسائل  تنظيم الأسرة إلى ٦٦.٤%.

وأشار الوزير إلى أن المؤتمر الدولي للسكان المزمع عقده بمصر في سبتمبر القادم، سيحضره عدد كبير من المؤسسات الدولية على رأسها الأمم المتحدة.

ويأتي هذا المؤتمر بعد ٢٩ عاما من آخر انعقاد له في القاهرة ٩٤، ويمثل تأكيدا على التزام مصر في اجراءات خفض الزيادة ومحاربة العوائق وتوفير فرص السكان في الاستثمار. 

ولفت الوزير، إلى أن الزيادة السكانية في مصر هي قضية شعب ووطن ومصير، حيث تؤثر الزيادة السكانية على نصيب الفرد من جهود التنمية وتقلص حق المواطن في فرص التعليم والصحة وحقه في المياه.

وأضاف أن جهود الدولة في خفض معدلات السكان باتت من الأولويات الأساسية وذاك من خلال اتباع عدد من السياسات وهي:  
-الارتقاء بجودة الحياة للمواطن 
-تحسين خصائص السكان 
-اعادة رسم الخريطة 
-تحقيق العدالة الاجتماعية بين مختلف الاماكن 

وأقيم المؤتمر بحضور الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان وعدد كبير من مسئولي المنظمات الدولية المعنية بالسكان.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة