صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


بعد وفاة نجل حسن يوسف.. ما هي «اسفكسيا الغرق» وكيفية التعامل معها؟ 

إيمان طعيمه

الأحد، 30 يوليه 2023 - 11:41 م

توفي صباح اليوم نجل الفنان حسن يوسف أثر اسفكسيا الغرق عن عمر ناهز 35 عامًا، ويوضح د. علاء مكرم خروب، مدرب إسعافات أولية وصحة عامة، ما هي اسفكسيا الغرق وكيفية التعامل مع حالات الغرق؟!

الاسفكسيا هي اختناق بسبب عدم وصول الهواء إلى الرئتين وبالتالي عدم وصول الأكسجين للدم وبينتج عنه توقف للقلب وموت المخ وبالتالي تحدث الوفاة، وفي حالة الغرق تحدث الاسفكسيا بسبب انسداد الجهاز التنفسي بالماء.

وقدم د. علاء بعض النصائح الهامة للتصرف في مثل هذه الإصابات:

إذا لم تكن تجيد العوم فلا يجب النزول إلى البحر بدون التأكد من تواجد المنقذين. 

في حالة حدوث حالة غرق لا قدر الله، فلا يصح المغامرة بنفسك حتى وإن كنت تجيد العوم لأنه لا يكفي بدون تعلم الإنقاذ. 

اطلب المساعدة ممن حولك واتصل بالإسعاف أو بأي وسيلة مساعدة يمكن تنقذ الشخص. 

في حالة إنقاذ الشخص فيجب التأكد من درجة وعيه أولا، فإذا كان واعيا لابد من الذهاب إلى المستشفى لتلقي الرعاية الطبية وأيضا للتأكد من عدم دخول ماء للرئتين أو بسبب شرب كمية كبيرة من المياه يدخل في ما يعرف بـ الغرق الجاف" وتحدث الوفاة. 
وإذا كان الشخص فاقد للوعي، فيجب الاتصال فورًا بالإسعاف على رقم 123 والتأكد من وجود النفس والنبض. وفي حالة التأكد من وجودهم فيتم وضع المصاب على البطن وجعل  مجرى التنفس مفتوح فيما يعرف بـ"وضع الإفاقة".

أما في حالة عدم وجود نفس أو نبض فيجب البدء فورًا في عملية الإنعاش القلبي الرئوي (CPR) عن طريق عمل ضغطات في منتصف الصدر (٣٠ ضغطة) ثم (٢ تنفس صناعي) ويمكن الاستمرار في ضغطات الصدر فقط حتى يعود النفس والنبض للشخص أو لحين وصول الإسعاف.

ويجب العلم بأنه لا يصح الضغط على بطن المصاب لإخراج المياه من المعدة لإن ذلك يمكن أن يأذيه أكثر.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة