تعبيرية
تعبيرية


الشيتاني: الزيادة السكانية تشير إلى مشكلة والدولة تبذل جهودا لتنظيم الأسرة وتحقيق التنمية

مصطفى أحمد

الإثنين، 31 يوليه 2023 - 11:06 ص

قال الدكتور عاطف الشيتاني، مقرر المجلس القومي للسكان سابقا، أن تسجيل مصر زيادة ربع مليون نسمة في عدد السكان، تثير إلى مشكلة، ولكن لا تظهرها بجميع جوانبها، مشيرا إلى أن هناك زيادة سكانية سنوية موجودة في العدد، وإنما عند ترجمة تلك الأعداد بمعدلات، نجد الوضع يختلف قليلا.

وأضاف «الشيتاني»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هذا الصباح» المذاع علي قناة «اكسترا نيوز»، أن هناك مناطق تزيد فيها معدلات الإنجاب، ومناطق أخرى تنخفض بها تلك المعدلات، وأن معدل المواليد السنوي يقول أن هناك انخفاض سنوي، ولكن المشكلة أنه ليس بالدرجة التي تخطط لها الدولة، لأنها ترتبط بخطة 2030 ومنها تنظيم الأسرة وتحقيق التنمية.

وأوضح مقرر المجلس القومي للسكان سابقا، أن الأماكن التي تتواجد بها معدلات أمية منتشرة، هي نفس المناطق التي يوجد بها معدلات إنجاب عالية، لافتا إلى أن تعليم الفتيات إلى أقصي مدى يقلل من معدلات الإنجاب، فأصبح الاستثمار في التعليم له آثار في معدلات الإنجاب.

وأضاف أنه في نفس الوقت هناك بعض المناطق الموجودة في مصر أصبحت لها معدلات إنجاب تكاد تتماثل مع أوروبا، مثل: بورسعيد والإسكندرية ومناطق حضرية كثير منها في القاهرة، نتيجة أن سيداتها مسيطرين على الموقف.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة