يوسف العوال أمين مساعد الإعلام بحزب العدل
يوسف العوال أمين مساعد الإعلام بحزب العدل


حزب العدل: نطالب بتعديل الحد الأقصى للإنفاق على الدعاية الانتخابية

نسرين العسال

الإثنين، 31 يوليه 2023 - 03:57 م

قال يوسف العوال، أمين مساعد الإعلام بحزب العدل إن مباشرة الحقوق السياسية عملية متشابكة ومعقدة وترتبط بعدد من العوامل الاقتصادية والاجتماعية والجغرافيا وغيرها.

جاء ذلك تعقيبا على مناقشات لجنة مباشرة الحقوق السياسية بجلسات الحوار الوطني، ممثلا عن الحزب وعن الحركة المدنية الديموقراطية.

وتابع "العوال" أن من أهم ما يربط المواطن بمباشرة حقوقه السياسي في الانتخابات هو إحساسه بمدى أهمية صوته وهو أمر تفرضه طبيعية النظام الانتخابي التي تساهم في مدى إقبال أو إحجام المواطنين على المشاركة، فمثلا نظام القائمة النسبية يساعد على زيادة المشاركة حيث لا يتم هدر الأصوات، على عكس نظام القائمة المطلقة التي تهدر فيها الأصوات التي لم تعطي للقائمة غير الحاصلة على النسبة الأعلى.

وأضاف ممثل حزب العدل أن من أهم الأمور التي يطالب بها حزب العدل في مباشرة الحقوق السياسية، هو تعديل الحد الأقصى للإنفاق على الدعاية الانتخابية بما يتناسب مع التغيرات الاقتصادية وارتفاع تكاليف الدعايا، ومحاسبة المخالفين.

وأكد يوسف العوال على أهمية التوعية السياسية للنشء منذ الصغير، وغرس قيم المشاركة بداخلهم، وأن تقوم الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني بمزيد من الجهود للتوعية بالحقوق السياسية وكيفية ممارستها داخل الإطار القانوني.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة