انتبه.. قضم أظافرك يمكن أن يفسد أسنانك
انتبه.. قضم أظافرك يمكن أن يفسد أسنانك


انتبه.. قضم أظافرك يمكن أن يفسد أسنانك

آلاء اليمانى

الإثنين، 31 يوليه 2023 - 11:20 م

قضم الأظافر عادة شائعة بين الأطفال وكذلك البالغين، وقد يلجأ الشخص إلى قضم الأظافر دون وعي عند سرحانه في التفكير، أو عند شعوره بالملل.  

قد تبدو هذه العادة شائعة أو غير ضارة، ولكن يمكن أن يكون لها عواقب صحية ضارة بأسنانك وصحتك بشكل عام، وفقا لتايمز أوف إنديا. 

الأسباب

قد يختلف سبب بدء قضم الأظافر من شخص لآخر، حيث تقول إحدى النظريات أنها تساعدهم على تنظيم عواطفهم، ومع ذلك، فهذه ليست آلية التأقلم الأكثر صحة ويمكن أن تؤظي لنتائج سيئة تضر بابتسامتك.

قضم الأظافر وصحة الأسنان


وفقًا لجمعية طب الأسنان الأمريكية، فإن قضم الأظافر يمكن أن يكسر الأسنان، إضافة إلى إنه من الممكن أن يصاب عضاض الأظافر بصرير الأسنان، كما يمكن أن تؤدي هذه العادة إلى المزيد من الصداع وآلام الوجه وانحسار اللثة وحساسية الأسنان وحتى فقدان الأسنان.

المخاطر

بعيدًا عن تلف الأسنان، يمكن أن يؤدي قضم الأظافر أيضًا إلى الآتي:

زيادة التعرض للبكتيريا

في حين إنه من الممكن أن تبدو الأظافر نظيفة، إلا و إنها يمكن أن تحتوي على بكتيريا خطيرة مسببة للأمراض، مثل الإشريكية القولونية والسالمونيلا، فعند  قضم الأظافر، يمكن لهذه البكتيريا أن تنتقل من الأصابع إلى الفم والأمعاء، و هذا يمكن أن يؤدي إلى التهابات الجهاز الهضمي الشديدة.


الإصابة بالداحس 

هي عدوى مؤذية في أطراف الأصابع تسبب احمرارًا وتورمًا وصديدًا يجب تفريغها جراحيًا من فراش الظفر.


نصائح لوقف قضم الأظافر

يجب المحافظة على تقليم الأظافر. 

وضع طلاء أظافر مرير المذاق على أظافرك.
 
استبدال عادة قضم الأظافر بعادة جيدة، على سبيل المثال، عند الشعور برغبة في قضم الأظافر، فيجب محاولة اللعب بكرة التوتر بدلا من ذلك.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة