صورة موضوعية
صورة موضوعية


15 أغسطس .. انطلاق مهرجان سباقات الهجن غرب العريش 

صالح العلاقمي

الثلاثاء، 01 أغسطس 2023 - 03:02 م

ينطلق  مهرجان سباقات الهجن بمنطقة الكيلو ١٧ غرب مدينة العريش، يومي  ١٥، ١٦  أغسطس الجاري٢٠٢٣م. ،  والذي ينظمه الاتحاد المصري لرياضة الهجن،  في إطار تنفيذ برنامج المحافظة لتنشيط السياحة خاصة مدينة العريش العاصمة. تحت رعاية الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة واللواء الدكتور محمد عبدالفضيل شوشة المحافظ.

اقرأ أيضاً :محافظ جنوب سيناء يزور متحف الشمع ويتفقد مشروعات رياضية في باجودينا الصربية

وقال اللواء الدكتور محمد عبدالفضيل شوشة محافظ شمال سيناء،  إن رياضة الهجن تعتبر تراث ثقافي بالنسبة لأبناء القبائل في سيناء، باعتبارها الرياضة المفضلة لدى أبناء القبائل العربية .. حيث  يعيد المهرجان الأمل للمهتمين بالإبل من جديد، خاصة وأن هناك اهتمام بالغ من جانب القبائل العربية برياضة الهجن  .

وأوضح أن رياضة الهجن ، تعد إحياء للتراث السيناوى، إلى جانب  تنشيط السياحة من جديد في شمال سيناء، من خلال زيادة نسبة الإشغالات السياحية، أو تحريك حركة البيع والشراء، إضافة إلى توفير العديد من فرص العمل لأبناء  شمال سيناء.

وأكد المحافظ أن هناك رعاية للهجن التى تشارك فى هذه السباقات ، من خلال تقديم الرعاية البيطرية المستمرة، والتأكد من خلوها من الأمراض المعدية، وعدم إعطائها أى منشطات قبل السباق لضمان نزاهة السباقات، إضافة إلى الاهتمام بتغذيتها.

ومن جانبه. قال المستشار عيد حمدان رئيس الاتحاد المصري لرياضة الهجن، أن سباقات الهجن ، تحقق مردود وعائد ثقافي وتراثي كبير بالنسبة للقبائل، وترفع اسم الوطن مصر  فى مختلف ميادين السباقات العربية، وذلك من خلال دعم  الاتحاد المصري لرياضة الهجن التابع لوزارة الشباب والرياضة، إلى جانب إشهار العديد من الأندية في شمال وجنوب سيناء لممارسة رياضة الهجن .

وفي هذا الصدد.. التقى  اللواء الدكتور محمد عبدالفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، مع المستشار عيد بن حمدان رئيس الاتحاد المصري لرياضة الهجن..حيث تقرر قيام الاتحاد المصري لرياضة الهجن، بتنظيم مهرجان لسباق الهجن غرب العريش يومي 15و16 أغسطس 2023م.


كما تحدد  حصول الفائز بالمركز الأول لسباق حرائر مفتوح ، سيحصل على جائزه سيف المحافظ،  ومبلغ 15 ألف جنيه.ويجري  تكملة السور الحديدي لاستكمال المضمار وتجهيزه قبل بدء السباق  يوم ١٥ اغسطس القادم .

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة