جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع


مدير «روساتوم» يبحث مع بنجلاديش سير أعمال بناء محطة «روبور» 

محمد محمود

الأربعاء، 02 أغسطس 2023 - 12:36 م

قام أليكسي ليخاتشوف المديرالعام لشركة روساتوم الحكومية بزيارة جمهورية بنجلاديش الشعبية، حيث التقى خلالها برئيسة وزراء بنجلاديش حسينة واجد. 

وخلال الاجتماع تم مناقشة سير أعمال بناء محطة "روبور" النووية، بالإضافة إلى جاهزية الموقع لأهم حدث إنتاجي لهذا العام والحديث يدور عن تسليم الوقود النووي الجديد للمجموعة الأولى من محطة "روبور" التي هي حالياً قيد الإنشاء.

اقرأ أيضا رئيس «المحطات النووية» يتفقد تدريب الكوادر المصرية بأكاديمية «روساتوم»| صور

في هذا الاطار أكد أليكسي ليخاتشوف قائلاً: "جنبًا إلى جنب مع زملائنا في بنغلاديش، اقتربنا بالفعل من إحدى أهم المراحل في تنفيذ المشروع وهي تسليم الوقود النووي الجديد إلى موقع المحطة. وسوف يعني هذا الحدث انتقال محطة الطاقة النووية التي هي حالياً قيد الإنشاء إلى حالة المنشأة النووية وستجعل بنغلاديش عضوًا في "النادي النووي" للدول التي تستخدم طاقة الذرة السلمية".

وفقًا للمشروع الروسي والعقد العام المبرم بتاريخ 25 ديسمبر 2015 يتم بناء محطة "روبور" بمفاعلين من طراز VVER-1200 باستطاعة إجمالية 2400 ميغاوات، وذلك على بعد 160 كم من مدينة دكا عاصمة بنغلاديش. بالنسبة لمحطة الطاقة النووية الأولى في بنغلاديش، تم اختيار المشروع الروسي مع مفاعلات  VVER-1200، التي تم تنفيذه بنجاح في مجموعتي الطاقة لمحطة نوفوفورونيج النووية. الحديث يدور عن مشروع خضع لمراحل التطور من الجيل "3+" ، والذي يلبي تمامًا متطلبات السلامة الدولية.

تعمل روسيا باستمرار على تطوير العلاقات التجارية والاقتصادية الدولية، مع التركيز على التعاون مع الدول الصديقة. وعلى الرغم من القيود الخارجية يعمل الاقتصاد المحلي على زيادة إمكاناته التصديرية وتقديم السلع والخدمات والمواد الخام في جميع أنحاء العالم. كما يجري تنفيذ مشاريع دولية كبرى في قطاع الطاقة، حيث تشارك شركة روساتوم ومؤسساتها بشكل فعال في هذا العمل.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة