ازمة المديونية العالمية
ازمة المديونية العالمية


كتلة الحوار تدعو لتشكيل نادي أفريقيا لتسوية وإسقاط الديون

مروة العدوي

الأربعاء، 02 أغسطس 2023 - 03:11 م

دعت كتلة الحوار إلى إنشاء نادي أفريقي لتسوية وإسقاط الديون الأفريقيةً بالتعاون مع نوادي باريس ولندن، على أن يقود هذا النادي حكماء القارة الأفريقية من الرؤساء السابقين المعروفين بالنزاهة والاقتدار والدبلوماسيين والخبراء الاقتصاديين والماليين وقادة الرأي في القارة السمراء.

جاء ذلك بعد تفاقم أزمة المديونية العالمية، حتى وصلت إلى 305 تريليون دولار، يبلغ نصيب الدول الأفريقية منها حوالي 1.1 تريليون دولار مصحوبة بشبح التعثر في سدادها.

وأكدت كتلة الحوار أن نصف سكان الكرة الأرضية غارق في المديونية، موضحة أن اللجوء إلى الديون في تلك الدول مرجعه ضعف السياسات الاقتصادية من جهة، وتراجع معدلات الإنتاج والادخار والاستثمار من جهة أخرى، فلا يمكن إنكار ما للظروف السياسية الداخلية في تلك الدول من حروب ونزاعات مسلحة وفساد سياسي وسوء إدارة اصول وموارد تلك الدول من تداعيات على زيادة معدلات الاستدانة من الخارج حتى وصل الأمر إلى تراجع مرعب في معدلات النمو فيها، كما جاءت جائحة كورونا لتعمق من أزمة المديونية في تلك الدول. 

وتابعت: "ولكن لا يمكن إعفاء الدول الدائنة من مشكلة زيادة مديونية دول العالم الثالث العبء التي تقاعست عن مراقبة أوجه إنفاق الديون ومسارات استثمارها في مشاريع تنموية ذات عائد اجتماعي واقتصادي في دول العالم الثالث". 

أقرأ أيضا :- خليفة: الاقتراض من شأنه تحفيز النمو الاقتصادي على نطاق واسع

وأكدت كتلة الحوار أنه من الصعب، بل من المستحيل أن تتمكن الدول الأفريقية ودول العالم الثالث من تجسير فجوة التنمية وهي مثقلة بهذا الكم الهائل من الديون.

وأشارت إلى أن الأصوات بدأت تتعالي في العديد من دول القارة الأفريقية بضرورة إعفائها من سداد الديون أو تخفيفها أو مبادلتها، ولقت تلك المطالب قبولا لدى العديد من الدول الأوروبية ولكن لا نريدها صيحات فردية بل نريد حركة أفريقية دولية شعارها "لا تنمية في ظل الديون". 

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة