زرع النباتات مع مخاوف من آثار التغير المناخي
زرع النباتات مع مخاوف من آثار التغير المناخي


الانبعاثات تنشر الأوبئة وتفسد الزراعة.. والحر يدمر الأعصاب

التغير المناخي| الأمراض النباتية والأمن الغذائي.. توابع الكابوس الجديد

الأخبار

الأربعاء، 02 أغسطس 2023 - 10:05 م

■ كتب: ياسمين السيد هاني - علياء أسامة أيوب - مرام عماد المصري - أحمد شعبان - نوال سيد عبد الله

«آثار تغير المناخ على مسببات الأمراض النباتية والأمن الغذائي ومسارات المستقبل».. عنوان دراسة مستفيضة نشرتها مجلة نيتشر العلمية ناقش خلالها الباحثون كيف يشكل تفشى الأمراض النباتية مخاطر كبيرة على الأمن الغذائى العالمى والاستدامة البيئية في جميع أنحاء العالم، وكيف يمكن أن يؤدى إلى فقدان الإنتاجية الأولية والتنوع البيولوجى بما يؤثر سلبًا على الظروف البيئية والاجتماعية والاقتصادية للمناطق المتضررة. وكيف يمكن أن تتغير أحمال مسببات الأمراض النباتية وضغط المرض فى ظل سيناريوهات المناخ المستقبلية. 

واستكشف الباحثون خلال الدراسة التأثيرات الحالية والمستقبلية لتغير المناخ وتكثيف استخدام الأراضى على الجغرافيا الحيوية لمسببات الأمراض، والتفاعلات بين الميكروبيوم النباتى ومسببات الأمراض النباتية، وعلى حدوث أمراض النبات وحدتها، وتأثيرها الجماعى على الزراعة والإنتاج الأولى. كما درسوا سبل التخفيف من مخاطر تفشى الأمراض، من خلال تحسين مراقبة الأمراض  والنمذجة التنبؤية، واستراتيجيات الإدارة المستدامة الفعالة.

وقال واضعو الدراسة فى مقدمتها إن تغير المناخ يزيد من مخاطر تغيير تطور العوامل الممرضة والتفاعلات بين المضيف والممرض وتسهيل ظهور سلالات ممرضة جديدة. كما يمكن أن يتغير نطاق العوامل الممرضة، مما يزيد من انتشار أمراض النبات فى مناطق جديدة.

كما كشف الباحثون فى دراستهم كيف تتغير ضغوط أمراض النبات فى ظل سيناريوهات المناخ المستقبلية وكيف سترتبط هذه التغييرات بإنتاجية النبات فى النظم البيئية الطبيعية والزراعية. 

وخلصوا إلى أن زيادة حدوث وشدة تفشى الأمراض النباتية تشكل مخاطر كبيرة ومتنامية على الإنتاجية الأولية والأمن الغذائى العالمى وفقدان التنوع البيولوجى للعديد من المناطق المعرضة للخطر فى العالم.

فعلى سبيل المثال، تقدر الخسائر السنوية فى غلة المحاصيل الناجمة عن مسببات الأمراض (الكائنات الحية الدقيقة التى تسبب الأمراض وتقيد صحة وإنتاجية المضيف) والآفات وحدها بنحو 220 مليار دولار أمريكي، مما يؤثر بشكل مباشر على الأمن الغذائي والاقتصادات الإقليمية. 

علاوة على ذلك، يشكل تغير المناخ خطرًا متزايدًا لتكثيف أمراض النبات، مما يعرض للخطر الإمدادات الغذائية فى العالم والتنوع البيولوجى الطبيعى للنباتات. 

◄ اقرأ أيضًا | دراسة: تغير المناخ أثر على أكثر من 80 % من سكان العالم بسبب ارتفاع الحرارة خلال يوليو

ومن الناحية النظرية، قد يسهل تغير المناخ عدوى النبات بطرق متعددة كما يمكن أن يؤدى تغير المناخ أيضًا إلى تحولات نطاق مسببات الأمراض والمضيفين، مما سيزيد من انتشار أمراض النبات فى مناطق جديدة.

وعلى سبيل المثال، من المرجح أن تزداد وفرة مسببات الأمراض الفطرية التى تنقلها التربة فى معظم النظم البيئية الطبيعية فى ظل سيناريوهات تغير المناخ المتوقعة مع عواقب كبيرة ولكن غير محددة كمًا للإنتاجية الأولية على مستوى العالم..

ووفقا للدراسة، فقد كثفت العولمة والتجارة الدولية حركة مسببات أمراض المحاصيل بين القارات فى العقود القليلة الماضية، مما زاد من خطر الانتقال من المناطق التى تنتشر فيها الأمراض إلى المناطق الخالية من الأمراض.

ومن ناحية أخرى، من المحتمل أن تكون التغيرات المناخية والبيئية والممارسات الحديثة لإدارة الأراضى التى تهيمن عليها الزراعة الأحادية والمحاصيل عالية الكثافة قد سهلت ظهور وتكييف مسببات الأمراض النباتية القادرة على الانتشار خارج نطاقاتها الجغرافية العادية.. 

ويمكن أن تؤثر التغيرات فى درجات الحرارة العالمية بشكل كبير على ظهور مسببات الأمراض فى النظم البيئية الزراعية والطبيعية، مما يزيد من مخاطر التعرض للآفات ومسببات الأمراض الجديدة.

من المتوقع أن يؤدى الاحترار العالمي إلى زيادة وفرة العديد من مسببات الأمراض النباتية التى تنقلها التربة الفطرية، مع عواقب وخيمة على الإنتاجية الأولية. ويمكن أن يؤدى ارتفاع درجات الحرارة إلى تطوير سلالات جديدة من مسببات الأمراض التى تتكيف بشكل أفضل وأكثر ضراوة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة