دميتري بيسكوف
دميتري بيسكوف


بيسكوف: سيتم بحث إطلاق عملة مشتركة في قمة «بريكس» بجنوب إفريقيا

أ ش أ

الخميس، 03 أغسطس 2023 - 01:54 م

أكد متحدث الرئاسة الروسية (الكرملين) دميتري بيسكوف، أهمية قمة مجموعة "بريكس" المقررة الشهر الجاري في جوهانسبورغ بجنوب إفريقيا، مشيرا إلى أن القضايا الرئيسية التي ستبحثها تشمل بحث انضمام أعضاء جدد إلى المجموعة وإطلاق عملة مشتركة أو عملة "بريكس".

وقال بيسكوف وفقا لقناة روسيا اليوم الإخبارية، اليوم الخميس "إن تبني عملة موحدة لمجموعة "بريكس" غير ممكن حتى الآن، لكن هذا لا يعني أنه لا ينبغي مناقشة ذلك"، مضيفا أن توسع المجموعة سيتم مناقشته في القمة أيضا، منوها بأن مسألة انضمام دول جديدة إلى "بريكس" من بينها الأرجنتين والسعودية والإمارات، هي موضوع محل بحث قادة بلدان المجموعة ولا يجب استباق الأمور.

وشدد المتحدث على أن توسع "بريكس" سيسهم في تعزيز المنظمة، وسيتم مناقشة شكل وحجم هذا العمل.

◄ اقرأ أيضًا | أوكرانيا: روسيا تحتفظ بـ 18 سفينة في البحر الأسود وبحر آزوف

يشار إلى أن "بريكس" تضم دول روسيا والبرازيل والهند والصين وجنوب إفريقيا، وفي عام 2006 أسست روسيا والبرازيل والهند والصين مجموعة "بريك"، التي تحولت بعد انضمام جنوب إفريقيا عام 2011 إلى "بريكس"، وتربط الدول الأعضاء اتفاقيات مصرفية ونقدية لتبادل العملات وزيادة التجارة بالعملات المحلية لتقليل الاعتماد على الدولار.

وستعقد "بريكس" قمتها في جوهانسبورغ في الفترة من 22 إلى 24 أغسطس الجاري بحضور دول تنوي الانضمام للمجموعة بينها إيران، وتترأس جنوب إفريقيا حاليا المجموعة فيما ستنتقل رئاستها إلى روسيا العام المقبل.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة