محمد عبدالهادي
محمد عبدالهادي


خاص| خبير بأسواق المال: قرار رفع الفائدة فرصة أمام صغار المستثمرين

نرمين سليمان

الجمعة، 04 أغسطس 2023 - 12:31 ص

قال محمد عبدالهادي الخبير بأسواق المال، إن قرار البنك المركزي المصري برفع الفائدة 1%، ليس بالمفاجئ في ظل قرارات الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي والبنوك العربية برفع الفائدة . 

وكشف "عبدالهادي" في تصريح خاص لبوابة أخبار اليوم، تأثير القرار على البورصة المصرية، قائلا إنها ستكون فرصة أمام صغار المستثمرين للاستثمار. 

اقرأ أيضا.. البورصة المصرية تختتم بربح رأس المال السوقي 2 مليار جنيه

وكشف الخبير بأسواق المال لماذا رفع البنك المركزي سعر الفائدة 1% وفقا لمجموعة معايير أساسية ومنها:

 1- أسعار الفائدة العالمية وخلال الأسبوع الماضي قد أعلن الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي رفع الفائده 0.25 نقطة وبالتالي ارتفعت الفائدة 5.5% في أعلى معدل وعلي آثارها ارتفعت أسعار الفائده للدول العربية ولذلك كان ذلك القرار تأثير علي قرار المركزي المصري في رفع الفائدة 1%. 

 

2- سعر الصرف الجنية مقابل الدولار وتهدف الدولة من خلالها زيادة الحصيلة الدولارية مع انخفاض العملة المحلية وبالتالي أداه ارتفاع الفائدة من الأدوات التي تعطي ميزه وحافز الجنيه المصري مقابل الدولار في استبدال العملات الأجنبية بالعملة المحلية والاستفادة من ارتفاع الفائدة .

 

2- مواجهة الموجة التضخمية جراء الحرب الروسية الأوكرانية، وانخفاض سلاسل الإمداد والتوريد وارتفاع الأسعار وهي سياسة لكبح التضخم مثل ما قامت بها الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي من خفض التضخم من 9.1% في شهر أغسطس الي 3% في شهر يوليو . 

 

وأضاف الخبير بأسواق المال، أن قرار المركزي برفع الفائدة سيؤثر على البورصة المصرية تأثيرا محدودا في ظل الآتي:

 

1- انخفاض قيم أسعار الأسهم المصرية ولم يتم تسعيرها لأسعارها الحقيقية . 

 

2- توجه الدولة إلى تفعيل برنامج الطروحات الحكومية، ولذلك زادت الاستحوازات علي الأسهم في ظل إعادة تقيمها .

 

3- التوجه نحو الاستثمار العالي المخاطر وهو البورصة المصرية لتفعيل سياسة ملكية الدولة المصرية وإشراك القطاع الخاص.

 

يشار إلى أن لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري، قد قررت في اجتماعها الخميس، رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 100 نقطة أساس ليصل إلى 19.25%، 20.25% و19.75%، على الترتيب، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 100 نقطة أساس ليصل إلى 19.75%.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة