جانب من الزيارة
جانب من الزيارة


«أخبار اليوم» تزور كبرى الشركات والمؤسسات الإعلامية بالصين

وردة الحسيني

الجمعة، 04 أغسطس 2023 - 06:44 م

تاريخ طويل من التعاون المشترك والصداقة يجمع بين مصر والصين، والسنوات الأخيرة شهدت قفزة نوعية فى هذه العلاقات التى تشعبت لكافة المجالات. وبدعوة من وزارة الخارجية الصينية والجمعية الصينية للدبلوماسية العامة كانت «أخبار اليوم» ضمن الوفد الاعلامى والصحفى الذى يزور الصين، وهى الزيارة التى شهدت عدة لقاءات أكدت جميعها أهمية مصر للصين والدور الذى تلعبه الصين فى المشروعات القومية المصرية الكبرى. 
وفى هذا الاطار أكد تشان رانج- مدير المشروعات الدولية بالشركة الصينية الهندسية، AVIC، التى تقوم بتسيير القطار الكهربائى بمدينة العاشر من رمضان ان انجاز المرحلة الاولى والثانية من هذا المشروع كان مستحيلا لولا تعاون الحكومة والجهات المعنية فى مصر، مشيرا إلى ان ذلك لم يكن ليتحقق بهذا النجاح فى دول اخرى. واوضح انه يتم حاليا التفاوض حول تنفيذ المرحلة الثالثة من المشروع الذى يخدم خطط مصر للانتقال للاقتصاد الأخضر. 
كما قال أن الشركة توفر التدريب للمهندسين المصريين والفنيين وخريجى المدارس المهنية على قيادة القطار وصيانته، مؤكداً اهتمام الشركة بتنفيذ مشروعات اخرى فى مصر. 
كذلك شدد مسئولو الشركة الصينية العامة للإنشاءات للهندسة المعمارية CSCEC على الفخر بالتعاون مع مصر فى هذه المرحلة المهمة من تاريخها، وقالوا ان حى المال والاعمال والبرج الايقونى بالعاصمة الادارية الجديدة خير شاهد على مستوى وحجم التعاون بين مصر والصين فى مجال البنية الاساسية.كما تحدثوا عن انجازات الشركة والمستوى الذى وصلت اليه بمجال التكنولوجيا الفائقة التى يتم استخدامها فى الانشاءات وتوفر الوقت وتدعم الحفاظ على البيئة. 
وخلال الزيارة تم تفقد نماذج لأهم اعمال الشركة التى بدأت فى الثمانينيات منها أبراج وطرق ومحطات للقطارات والمترو ومستشفيات وأبنية شاهقة تنتشر حول العالم، ومنها استاد اثيوبيا ومركز مؤتمرات القمة الافريقية بأديس ابابا و٣١٪ من حجم الانشاءات فى سنغافورة وتشييد محطة نووية لدعم البيئة النظيفة. 
وكمساهمة من القطاع الاعلامى والصحفى فى تسجيل التعاون والتقارب ببن مصر والصين سيتم عرض سلسلة من الافلام الوثائقية بثلاث لغات، هى العريية والصينية والانجليزية، تحت عنوان «أقنعة وكنوز»، وذلك بالتعاون بين مؤسسة السى جى تى ان التليفزيونية الحكومية فى الصين والهيئة العامة للاستعلامات ووزارة الاثار فى مصر. 
وقالت نائب مدير قناة سى جى تى ان العربية فى الصين، المذيعة التليفزيونية لانا ان «برومو» هذه الافلام لاقت اهتماما كبيرا، مشيرة إلى أنها ستعرض فى القنوات المصرية والصينية قبل نهاية هذا العام. 
وأكدت أن هذه أول تجربة فى مجال الاثار مع مصر وهو ما يأتى فى إطار تعزيز الصداقة مع الدول العربية.. وتحدثت عن اطلاق منصة الخدمات الاعلامية المتعددة الوسائط التابعة لمجموعة الصين للاعلام امام المستخدمين العالميين عام ٢٠٢٢، وهى تقدم المواد الإعلامية باللغات المختلفة من ضمنها اللغة العربية. كما ان للمنصة مكاتب واستوديوهات فى كافة دول العالم ومنها مصر. 
ومن جانبه أشاد شان شينج بايو الممثل لمؤسسة «جلوبال تايمز اون لاين» الحكومية الاعلامية بالخطوات التى اتخذتها مصر لدعم التنمية والتى تحظى باهتمام الجانب الصينى. 

وقال إن العلاقات المصرية الصينية تطورت كثيراً فى مختلف المجالات فى ظل قيادة الرئيسين عبدالفتاح السيسى وشى جين بينج، مشيداً بدور الإعلام والصحافة فى دفع التعاون بين البلدين، ومشيرا إلى أن الوفد المصرى هذه المرة الأكبر تمثيلا لوسائل الاعلام والصحافة فى مصر والأكثر عددا والأعلى مستوى.
وكشف عن تنظيم مسابقة للفيديوهات المتعلقة بتأثير وأهمية مبادرة الحزام والطريق بمناسبة مرور10 سنوات على اطلاقها لتقوية التعاون بين الصين والدول المرتبطة بالمبادرة ومنها مصر. 
وقال ان المشاركة فيها مفتوحة أمام الجميع، كما أشار لتنظيم المؤسسة لمؤتمر دولى لرؤساء الغرف التجارية فى نوفمبر القادم، ومصر من الدول المدعوة للمشاركة، وذلك بالتعاون مع هيئة الدبلوماسية العامة الصينية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة