البطيخ
البطيخ


تعرف على فوائد تناول البطيخ فى فصل الصيف

معتصم الشاهد

السبت، 05 أغسطس 2023 - 09:59 م

تتنوع الفواكه في فصل الصيف، إلا أنه هناك أنواع من الفواكه تزيد من سرعة حرق الدهون وتبقي الأمعاء ممتلئة، أبرز هذه الفواكه هو البطيخ الذي يحتوي على عدد أقل من السعرات الحرارية مقارنًة بالفواكه الأخرى.


السعرات الحرارية في البطيخ
تحتوي حصة واحدة من البطيخ تبلغ 100 جرام وهو ما يعادل ثلثي كوب من البطيخ المقطع، على 30 سعرة حرارية فقط.

فوائد البطيخ لإنقاص الوزن

الشعور بالشبع
يسهم البطيخ بشعور الأشخاص بالشبع وتقليل فرص الجوع، نتيجة لاحتوائه على 92% من الماء من مكوناته، نظرًا لأن البطيخ مصنوع أساسًا من الماء، فإنه يحتوي على كثافة منخفضة من السعرات الحرارية، يمكن أن يجعلك الجفاف تشعر بالجوع بدلاً من العطش ، مما يتسبب في تناول السعرات الحرارية غير الضرورية عندما يحتاج جسمك إلى الماء.


سعرات حرارية منخفضة
وقد وجدت دراسة، أن تناول الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية ذات الحجم الكبير قبل الوجبة، يمكن أن تقلل من الجوع ويقلل من تناول السعرات الحرارية ما قد يساعد في إنقاص الوزن.

انخفاض نسبة السكريات
يحتوي البطيخ على السكريات الطبيعية، التي يحتوي على نسبة أقل من السكر مقارنة بالعديد من أنواع الفاكهة الأخرى، كوب واحد من البطيخ يحتوي على 9 جرام فقط من السكر، بينما كوب العنب يحتوي على حوالي 23 جرامًا، ما يجعله لا يتسبب في زيادة الوزن.

حرق الدهون
يمكن استقلاب سيترولين في البطيخ إلى أرجينين، وتشير بعض الدراسات إلى أن مكملات الأرجينين قد تقلل بشكل كبير من مؤشر كتلة الجسم ومحيط الخصر وكتلة الدهون، قد يساعد أيضًا في زيادة كتلة العضلات.

صحة الجهاز الهضمي
قد يكون البطيخ مفيدًا لصحة الجهاز الهضمي، يحافظ الماء على حركة الطعام عبر الجهاز الهضمي، ما قد يساعد في تقليل ومنع الانتفاخ، يساعد الماء في تكسير الطعام حتى يمكن امتصاص العناصر الغذائية فيه، يحتوي البطيخ أيضًا على كميات صغيرة من الألياف، ما يساعد على تنظيف الجهاز الهضمي المتراكم لتحسين صحة الأمعاء.


نصائح عند تناول البطيخ لإنقاص الوزن ،يوصي خبراء التغذية باتباع الطرق التالية:

يجب عدم الإفراط في تناول البطيخ يوميًا، إنما يوصى بتناول كوب واحد كوجبة خفيفة قبل البدء في الوجبة.

يجب الابتعاد عن البطيخ عند الإصابة بالحساسية تجاه الفواكه.

يجب الابتعاد عن البطيخ عند الإصابة بالصداع النصفي.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة