صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


إمدادات الأرز.. خطر يواجه الأمن الغذائي للدول الأشد فقرًا مع توقف صفقة الحبوب

بوابة أخبار اليوم

السبت، 05 أغسطس 2023 - 11:56 م

قالت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو" إن العالم شهد خلال شهر يوليو المنصرم ارتفاع الأسعار العالمية للسلع الغذائية، وذلك بسبب توقف تنفيذ مبادرة البحر الأسود لنقل الحبوب وفرض قيود تجارية جديدة على مادة الأرز.

وتوقفت صفقة الحبوب المبرمة بين الجانبين الروسي والأوكراني بدءًا من 7 يوليو الماضي، وأعلن المتحدث الرسمي باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، توقف صفقة الحبوب اليوم، وأكد إمكانية عودة روسيا إليها على الفور بمجرد تنفيذ الجزء الروسي منها.

وقال بيسكوف حينها إن الصفقة توقفت ، إلا أن روسيا مستعدة للعودة إليها بمجرد تنفيذ الجزء الروسي منها.

تحذير منظمة الفاو

وبعد أقل من شهر على توقف صفقة الحبوب، قالت منظمة "الفاو"، في تقريرٍ لها، على موقعها الإلكتروني، إن مؤشر أسعار الأرز سجّل زيادة بنسبة 2.8% من شهر إلى آخر، وبنسبة 19.7% من سنة إلى أخرى، وهو أعلى مستوى له منذ سبتمبر 2011، في ظل الحظر الذي فرضته الهند يوم 20 يوليو على صادرات الأرز من نوع "إنديكا"، وذلك نقلًا عن موقع "روسيا اليوم".

وأضافت "الفاو" أن إجراء الهند عزز التوقعات بزيادة المبيعات من مصادر أخرى، ما زاد من الضغوط نحو ارتفاع الأسعار، التي كانت تشهدها بالفعل هذه الأخيرة بسبب انحسار الإمدادات الموسمية والمشتريات الآسيوية.

وحذّرت المنظمة من أنّ هذه الضغوط نحو ارتفاع أسعار الأرز "تطرح مخاوف كبيرة بالنسبة إلى الأمن الغذائي لعدد كبير من سكان العالم، خاصة أولئك الأشدّ فقرًا والذين يكرّسون حصة أكبر من دخلهم لشراء الأغذية".

ولفتت المنظمة في تقريرها إلى أن متوسط مؤشرها الذي يتتبّع التغيّرات الشهرية في الأسعار الدولية لمجموعة من السلع الغذائية الأكثر تداولا، يبلغ 123.9 نقاط في يوليو، أي بزيادة نسبتها 1.3% مقارنة بالشهر السابق، فيما بقي 11.8% دون مستواه المسجل في يوليو 2022.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة