صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


برلماني كردستاني: التوافق على موعد الانتخابات لا يعني نهاية الخلافات

بوابة أخبار اليوم

الإثنين، 07 أغسطس 2023 - 02:46 ص

أكد النائب الكردستاني في البرلمان العراقي، عبد السلام برواري، أن التوافق داخل الإقليم على موعد محدد للانتخابات جاء كضرورة لابد منها بعد قرار المحكمة الاتحادية بإلغاء تمديد مدة برلمان الإقليم وعدم تفعيل المفوضية.


وقال في اتصال مع وكالة "سبوتنيك"، اليوم الأحد: "بعد قرار المحكمة الاتحادية ببطلان تمديد عمر البرلمان لم يبق هناك مجال لاتفاق أو تحاور أو طريقة أخرى سوى تحديد موعد الانتخابات، لأن الأمر بيد المفوضية العليا للانتخابات في بغداد".


وأشار برواري إلى أن وجود الخلافات بين الحزبين الكبيرين في الإقليم والأحزاب الأخرى "هي شيء طبيعي في ظل التعدد، خاصة في مجتمع شرق أوسطي، لافتًا إلى أن الحزبين الكبيرين لهما تاريخ طويل من الصراع وصل إلى المستوى الدموي، والحاجة أجبرتهما على التعاون معا، هذا واقع كردستان ولذا يجب أن يدار الإقليم من قبل الحزبين، وهما مضطران في كثير من الأحيان للتعاون في بعض القضايا، مثل قضية الانتخابات التي نحن بصدد الحديث عنها".

الانتخابات في الإقليم سوف يتم إجراؤها من قبل المفوضية العليا للانتخابات حتى وإن لم يتم التوافق بين الحزبين الكبيرين، لأن الانتخابات تتم إدارتها من قبل مؤسسة اتحادية لا علاقة للأحزاب الكردستانية بها، فإن لم يكن هناك توافق بين الأحزاب الكردية على موعد إجراء الانتخابات، يخول الدستور رئيس الإقليم بتحديد موعد لإجراء الانتخابات.

وحول ما وصل إليه الحزبان الكبيران من تفاهمات بعد الاجتماعات واللقاءات التي لم تنقطع خلال الأشهر الماضية، يقول برواري: "البيان الذي صدر الأيام الماضية عن اجتماع الحزبين خرج ليؤكد الاتفاق على إجراء الانتخابات، هذا الأمر طبيعي جدا، فلن تجد أي شخص يختلف على إجراء الانتخابات، كما قال البيان أيضا إنهم اتفقوا على تأييد الحكومة والطرفان هما من يشكلان الحكومة، أتمنى أن تستمر اللقاءات والمشاورات، هذه اللقاءات مستمرة منذ أكثر من 30 عاما".


وحدد رئيس إقليم كردستان العراق، الخامس والعشرين من فبراير المقبل، موعدًا لإجراء الانتخابات التشريعية المؤجلة في الإقليم.


اقرأ أيضا | نائب عراقي: لا توجد قواعد أمريكية ببلادنا

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة