محمد على السيد
محمد على السيد


محمد على السيد يكتب سيوة .. شايون كاخى

بوابة أخبار اليوم

الإثنين، 07 أغسطس 2023 - 12:09 م

يونيو 1992 

شايون كاخى
شاى بقليل اللبن -( البيج -البنى الفاتح )
لون سيارتنا الحكومية 
أدهشنى سرعة لمحة الطفل السيوى (4سنوات ) 
حافى بجلباب أبيض على اللحم ورأس حليق 
يباهى شطارته 
رفيقتيه ذوات فستان أبيض  وورود ملونه 
وضفائر مجدوله بشرائط ستان لامعة وردية 
يلهون بحضن أفرع خضراء كثيفة

- نجوب الواحة 
-الطقس.. شديد الحرارة والرطوبة.
- منخفض 18 م عن سطح البحر 
- نضارة خضرة  250 ألف نخلة و80 ألف شجرة زيتون 

 (أرض العيون) قيل ألفان بقى منها 
 الدكرور والخميسة والراقي والخرشات 
بعضها  بأسوار رومانية 
 وأخرى حرارتها ثابتة باردة نهاراً دافئة ليلاً 
الأشهر  كيلوباترا أستحمت بها 
طقس حمام زفاف العروس وصديقاتها 

مشروع صرف مياه الري الفائضة  
تسحب  الأملاح من الأراضي الزراعية. 
مصرف عميق(فى الصعيد يسمى المر عكس حلاوة النيل )
يأخذها لكثبان رملية جنوب شرق ترفعها طلمبات 
لأراضٍ زراعية جديدة، بمحاصيل تقليدية، 
يعطي  30 ألف م مكعب من 6 طلمبات 
و 112 فداناً رش وتنقيط، وأستزراع البلطي والمبروك  أسماك لأول مرة في الواحة
زراعة أشجار الكافور على جانبيه لأمتصاص المياه الزائدة. 
 القمح ••رغم الشهرة القديمة صعب لأرتفاع  الاملاح (  فى ليبيا قمح  يزرع بالمياه المالحة)

زراعتهم  أثرت فى عاداتهم 
 ( سبتمبر -ديسمبر ) جمع البلح والزيتون  
لأسواق مطروح 
تعود المقاهى والفراغ و المشاحنات 
فى أكتوبر يجتمعون 3 أيام على جبل الدكرورى  
 يصفون الخلافات

- الشوارع ترابية 
-البيوت كبيرة بالطوب اللبن والطين دورين ببوابات خشبية عتيقة 
- الأراضي جزءين ••الأول لخزين الأخشاب والطعام والفرن والموقد 
 والثاني قاعة الضيوف وحجرات الطعام و الملابس 
ثم سلالم طينية للدور  الثاني 
حجرات نوم  للضيوف، وللأسرة 
و سلم أخر لحجرة علوية شتوية بها موقد طعام يدفئ 

المنازل الحديثة على ربوة سيوة الجديدة أرتفاع20م  ومناخ أفضل •نفس التصميم بالأسمنت والطوب الرملى
 يعانون من صقيع الشتاء وقيظ الصيف 
نادمين على البيوت القديمة 

(هربنا اليها ليلا لنسمة بعيدة  عن خنقةالرطوبة ) 

والمبانى الحكومية ••الإدارات المحلية 
قسم الشرطة -النادي الثقافي ••أسمنت

السوق أقصي اليسار ••محلات صغيرة معتمة
خضار وبقالة وبلح وزيتون
التجارة مزدهرة بالطريق الجديد نقل منتجاتهم للوادى وإحضار احتياجاتهم
 (خضار وفاكهة من محافظة البحيرة 700 كم)
يحلمون بمدرسة ثانوي زراعي

الحياة هادئة بطيئة رتيبة لا يظهرون نهاراً 
في النادي الاجتماعي للفيديو 
والمنازل للتليفزيون
العامية المصرية تزاحم  لغتهم الاصلية
 (خليط من البدو والبربر والعربية-تستلزم جمعها قبل اندثارها )
يقبلون على التعليم  والعروسة تطلب 
فستان زفاف أبيض مثل  نجمات الأفلام
الكهرباء  من محطة تشيكية  3 ميجاوات ويطالبون بزيادتها لتسرع العمران.

التعداد (1991) 11 ألف نسمة -مسلمون -
10 قبائل مصريين -بربر -سودانيين

الرجال يرتدون جلاليب بيضاء أسفلها سراويل للبرد وصديري مطرز  وحول رءوسهم شال صوف 
الأغنياء بالطربوش.. والفقراء طاقية مطرزة.

الالوان الزاهية للنساء وعباءة زرقاء لخروج المتزوجة
بنات الأغنياء، يغطين رءوسهن بشيلان الصوف
والباقيات شعورهن مرسلة حتى سن الزواج، 
تضفره إعلان أستعدادها لذلك

ثوب الزفاف حرير بخمسة الوان (الأبيض والأحمر والبرتقالي والأخضر والأسود) وبأكمام كبيرة، 
و حذاء بدون كعب من جلد الماعز
 (ترتديه فى المناسبات حتى تنجب)
سن الزواج 17 للشباب و14 للبنات 
شرط العريس فتح البيت 
والبقاء في الواحة وعلى خلق  يصبح من أسرتها حتى لو أنفصلا
تتزوج بعده بسهولة  بكشف وجهها 

العرس أسبوع صديقاتها نهاراً  وعريسها ليلاً.. 

سبوع الطفل ••الكحل في جفونه  لأبعاد الذباب، 
يلف  بقماش قطن خفيف، ليظل ساكناً، 
جواره سبع شمعات تشعلها (الداية) وسط طبق، 
وتطلق البخور و على وجهه ويديه خمس نقاط حناء 

- يستثمرون شمس أغسطس لعلاج الروماتيزم والسمنه ••الدفن ظهرا  فى الرمال الناعمة 15 دقيقة،، 
- يسحب لخيمة ملاصقة يغطى بأغطية ••
تخفف بالتدريج ••ويجفف  عرق رأسه وأطرافه 
ويلف بملاءة قطنية في الخيمة للغروب 
يتغذى دواجن وأرانب 
- يتكرر ثلاثة أيام متصلة

- وصلت بأتوبيس نقل عام متهالك 7 ساعات 
- طريق مطروح -سيوة الجديد 330 كم، 
منبسط فى أتساع الرمال إلا أبراج إرسال تليفزيوني، بالطاقة الشمسية 
واستراحة (برادات شاي ساخن ) على الحطب  
كثير من السكر،يحتسونه على الأرض والأرائك للأغراب
- أرحم من رحلة سابقة 1984 بعربة روسية قاسية نهتدى بسلك التلغراف الانجليزى أيام أو نضيع 
السيارات القوية وأتوبيسات السياح تقطعه فى 3ساعات

أزداد الغرباء في فندق الواحة .. 
طالب أمريكي.. زيارة لآثار مصر، من أبو سمبل 
وحتى سيوة، بحث تاريخي مصور  لدرجة علمية.
طالب أمريكي بساقين صناعيين ••دراسة هندسة المعابد الرومانية تعاونه صديقته فى رسم النقوش 
طالب فرنسي وصديقته.••تصوير سينمائي 
الواحة والمعبد 
موظف بنك أسترالي ••منحه دراسيه تدعم تجاربه 
يزور بعض الدول ويعمل في بنوك أوروبا.
(شباب بملابس ومعيشة بسيطة للمعرفة 
في أقسى الحياة والطقس أحدهم تكلف ألف دولار)

قالوا  أقبال متزايد من الفرنسيين يدفعون بسخاء لفستان الزفاف اليدوى تطرزه  البنات من طفولتهن  وللمشغولات الفضية الموروثه بنقوشها القديمة

سيوة.. واحدة من خمسة واحات بالصحراء الغربية )(الفرافرة -الخارجه -الداخله -البحرية ) 
عرفت (بنتا -  آمون - جرجتر - سنتارية) 

كتب عنها المقريزى 
يسكنها جماعة من البربر تسمى السيوي، 
يتكلمون السيوية فسميت بالسيوي.. ثم سيوة.

عبدت آلهة مصر القديمة، خاصة آمون، 
لجأ لها قساوسة ورهبان مسيحيين من الاضطهاد وعاشوا فى صوامع 
لم يترك الأهالى عباداتهم 
 خضعت للحكم الإسلامي أواخر الفاطميين
(500 هـ دخل مصر 21هـ) 

-أغورمي أنشأت 600 هـ ( حكم الأيوبيون) 
جوار معبد آمون،
تل بمنازل متدرجة وسلالم  عريضة صاعدة 
يحوطها  حصن قديم، 
وبوابة تغلق فى الغروب، من هجمات البربر   
المتأخرون يبيتون خارج الأسوار.
أعلى منازلها للأثرياء، وأسفلها للفقراء 
وسلم يصعد  للمسجد
ومياه وضوء بحبل طويل من بئر عميق 
المسجد قسمين - مسقوف بسعف النخيل لصلاة الفجر والعشاء، وبرد الشتاء وجزء للسماء لصلوات النهار، .. 
فى اليمين سلم مئذنة صغيرة.
 سيل  نادر أذاب المنازلها الطينية، فأقاموا  بيوتهم  أسفلها، بعد إنتشار  الأمن 
وبقى المسجد يصان ويجدد .

(1254هـ _ 1838م عهد محمد على باشا  )
أسلمت كل سيوة على يد سيدي محمد السنوسي 
شيخ الطائفة السنوسية 
(40 رجلاً فقط كانوا فى الواحة أسلموا 
وحولوا كل معابدهم مساجد)

معبد آمون..من الأسرة الفرعونية 26 متبقى  حائط قديم  
وصخور بنقوش مواكب الآلهة و فروض الولاء لآمون (معبد آخر لآمون، تحت سيوة الجديدة)

معبد التنبؤات
دخل الاسكندر حجرة أمون التى لا يدخلها الا كبير الكهنه وخرج ليترك قولته  الشهيرة (لقد سمعت العجب العجاب من الإله آمون، وسأخبرك عند عودتي) 
ومات  قبل لقاء والدته (روكسانة) لنعرف ما سمعه في (معبد الوحي)، لكنه نال رضا كهنة آمون ليؤمن حكمه عند المصريين

صعدنا طريقاً ترابياً، لمدخل طيني ببوابة خشبية كبيوت القرى 
 على اليمين مكان للحارس ثم سلم صاعد
لزاوية صلاة ومئذنة، على أطلال وثنية 
وبقايا معبد التنبؤات رخام و نقوش بألوانها، 
ساحة كبيرة، وحوائط عريضة تقسم زواره 
عامة وأثرياء وكهنه و حجرة آمون،  

جبل الموتى •شمال شرق مقابر فرعونية بنقوش زاهية
آثار  الأعراج،  مقابر و آثار منقولة من الوادي،
على هيئة أبو الهول نقل للمتحف اليوناني بالإسكندرية.

3
أغوت الواحة غزاة وحكام ورحالة وباحثين وصحفيين 

قمبيز 524 ق.م ••الغزو الفارسي
عارضه كهنة أمون وأنه سيلقى سوء المصير  
أرسل (50 ألف جندي ?! رقم مبالغ فيه!!) لتأديبهم 
سارو من الفرافرة ودفنوا منتصف الطريق بعاصفة رملية  أصيب بالجنون ومات 
الإسكندر الأكبر.. 331 ق.م،  لإقناع الكهنة أنه أبن أمون  أبحرا الى مطروح، ثم برا 
نفذ الماء تنفذهم أمطار غزيرة،نادرةً 
ورياح شديدة تضيع الطريق، تظهر طيور
يرأها رسول الإله آمون ••قادته للواحة..
المارشال الألماني روميل 21 سبتمبر 1942- 
قبل 31 يوماً من معركة العلمين 
لمزار الإسكندر  ضيفاً على الشيخ علي حيدة  
وتناول الشاي (صورته في المتحف الحربي بالعلمين).

حضرت لقاء سياسي شعبى جلست مربع 
كبار وتجار وأثرياء الواحة وسياسييها 
ركنوا الى جهل البشوات للهجتهم القبلية الصعيدية ••غافلين أن قبيلة القرعان اولاد على ••تمددت 
بعد الاردن والمغرب فى مصر حتى قريتى 
قرعان أولاد على _جرجا _سوهاج  
فضفضوا براحتهم  ترقبت أشاركهم بعاميتى القاهرية 
فوجئوا
الباشا معانا ?!
أجبت بصعيدية غميقة 
أستماتوا لمعرفة أصولى
عدت فى أحدث سيارة مرسيدس فى ساعتين حتى أعتاب فندقي

العزوة ونس برضه

(من كتابى على باب مصر)

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة