جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع


مسؤولو تشينج يانج: العلاقات بين مصر والصين جسر للتواصل بين الحضارات

وردة الحسيني

الإثنين، 07 أغسطس 2023 - 02:51 م

أكد كبار المسئولين في  مقاطعة  تشينج يانج الإيغورية ذات الحكم الذاتي، إهتمام الصين بتطوير تعاونها مع مصر كدولة محورية بالمنطقة، موضحين أن العلاقات مع مصر تمثل جسرا بين الحضارات في منطقتيهما وقد جمعهما علاقات تاريخية ممتدة . 

وأشادوا بمصر كأول دولة بالمنطقة تعترف بإستقلال الصين، كما تطرقوا إلي أنه سيتم الاحتفال مرور ١٠سنوات من إطلاق مبادرة الحزام والطريق ومصر جزء مهم من الدول التي تضمها هذه المبادرة.

كما عرض للجهود التي يتم بذلها للتطوير والتنمية الاقتصادية والمجتمعية في مقاطعة تشينج يانج.

ومن جانبه رحب نائب المدير العام للشئون الخارجية في مقاطعة تشينج يانج، شياو يوان بالوفد الإعلامي المصري رفيع المستوي الذي يزور الصين حاليا. وقال أن هذا اللقاء مهم لتبادل المعلومات والأفكار حول التعاون المشترك. 

اقرأ أيضًا : في الصين.. قرية صيد تتحول لمدينة عالمية صناعية وسياحية 

وأضاف ليو جونتينج نائب المدير العام  للإعلام أن هناك دعما كبيرا للمسلمين في المقاطعة، ورد حول ما يثيره الإعلام الغربي خاصة ال بي بي سي، حول أوضاع المسلمين في ايغور تشويه للحقائق و مضلل.

وقال فيما يتعلق بمواجهة الارهاب أن الإرهاب مشكلة عالمية، مشيرا إلي تبني السياسات الفعالة في هذا الصدد ورفع مستوي المعيشة وخلق فرص عمل.

وأكد أن ذلك هو أحد الانجازات المهمة ومشيدا بما قامت به مصر أيضا لمواجهة الإرهاب. 

وقال أنه يتم في تشينج يانج تقديم المعلومات الدقيقة لوسائل الاعلام.

كما أشار إلي دعوة وسائل الإعلام المختلفة لزيارة ايغور علي الطبيعة.

وقال شو جاوينج  نائب المدير العام   للتعليم ان هناك اهتمام لرفع جودة التعليم ،مشيرا الي انه نتيجة  السعي الي إنشاء مناطق صناعية ، يتم دعم التعليم المهني والفني  لتوفير المتخصصين للمصانع المختلفة.

وقالت نائب المدير العام  للسياحة والثقافة  وانج جي انه تم تنشيط السياحة بعد جائحة كوروبا وقد زار المقاطعة منذ بداية العام حتي شهر يونيو الماضي ١٠٠مليون سائح من الصين وخارجها.

كما أشارت إلي أن هناك تعاون ثقافي كبير وعروض فنية مشتركة في الأوبرا بمصر لدعم التقارب الشعبي.

وأكدت أن الصين ومصر يهدفان الي تحقيق تقاربا كبيرا وعلاقات أقوي في المجالين الثقافي والسياحي.

واستعرض نائب المدير العام للصحة يرزاهاتي زاهادا، ما تم في قطاع الصحة ورفع كفاءته خاصة في فترة جائحة كورونا وهو ما مثل انجازا كبيرا، وقال عبد المعطي أبو زيد رئيس الاعلام الخارجي في الهيئة العامة للاستعلامات  ورئيس الوفد المصري ،ان الاعلام في مصر قوي ومؤثر، مشيرًا إلى أن الوفد قد لمس قدر كبير من التطور التكنولوجي بالمقاطعة ، من خلال زياراته فيها  للمشروعات والشركات الرائدة في الهندسة والزراعة  والاماكن السياحية وثقافية بالمقاطعة.

وقال أن مصر بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي قد شهدت نهضة كبيرة في مختلف المجالات،مشيرا إلي الإمكانيات الكبيرة للتعاون بين البلدين لمصلحة شعبيهما.

كما تطرق إلي الدور المصري بالمنطقة وخاصة في مكافحة الإرهاب والتطرف.

جاء هذا في اللقاء الذي عقد صباح اليوم في مدينة أوروميتشي بين الوفد المصري والمسئولين في مقاطعة تشينج يانج  الايغورية ذات الحكم الذاتي ،والذين يمثلون قطاعات الشئون الخارجية والسياحة والاعلام والتطوير الحضري والتعليم والثقافة والصحة،

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة