هند رستم
هند رستم


شائعات طاردت ملكة إغراء السينما المصرية "هند رستم"

أحمد السنوسي

الثلاثاء، 08 أغسطس 2023 - 12:43 م

يصادف اليوم الثلاثاء 8 أغسطس 2023، ذكرى وفاة ملكة الإغراء الفنانة الراحلة هند رستم، صاحبة لقب مارلين مونرو الشرق، والتي ولدت في 19 نوفمبر عام 1931.

كان أول ظهور للفنانة هند رستم في فيلم "غزل البنات" مع الفنانة ليلي مراد ونجيب الريحاني ويوسف وهبي، حيث قامت بدور "كومبارس" تركب حصان خلف الفنانة ليلي مراد في أغنية "اتمخطري يا خيل"، ومن بعدها توالت الأدوار الصغيرة لها، حيث بدأت رحلة النجومية في السينما حين التقت بالمخرج حسن رضا.

عرفت هند رستم، بين جمهورها بنجمة الإغراء وكتبت عنها الصحف ملكة الإغراء، وبالرغم من شهرتها الواسعة في أداء شخصيات الإغراء على الشاشة نظرًا لملامحها الغربية وشعرها الأصفر إلا أنها ترفض بشدة وصفها بهذا الوصف "نجمة الإغراء".

قدمت هند رستم، الإغراء دون إسفاف أو ابتذال، وكانت تعشق الفن ولا يهمها حجم الدور وهذا لم يمنعها أن تقدم أدوارًا صغيرة وهى في قمة نجوميتها، طالما أن الدور أعجبها.

بسبب وصفها بالإغراء تعرضت الفنانة هند رستم للعديد من الشائعات، وأصبحت كل زوجة فنان تخشى على زوجها من هند رستم فكلما قامت ببطولة فيلم مع أحد النجوم إلا وتطلق الشائعات، وطالت الشائعات أحمد مظهر ويحيى شاهين وأحمد رمزي وغيرهم.

لماذا حرمت من فيلم الفتوة

 قيل إن هند رستم تجري وراء عبد المنعم الخادم زوج الراقصة تحية كاريوكا وتطارده، وقد قامت تحية كاريوكا بمحاربتها ومهاجمتها في الصحف ومنع التعامل معها في أي فيلم يضمهما حتى أنها قالت عنها إنها خادمة واستبعدتها من فيلم الفتوة.

هند رستم في بداياتها 

كانت الشائعة الرابعة عن المخرج حسن الإمام الذى ارتبطت به هند رستم فنيا وحول هذه الشائعة تقول هند رستم: "كان أول دور لى معه في فيلم "بنات الليل" الذى كان البداية الحقيقية لى، وفيه أطلقوا علي بعد هذا الفيلم لقب ملكة الإغراء".

هند تدافع عن نفسها 

تقول فنانة الزمن الجميل هند رستم: " الإغراء من أخطر الألوان في السينما، ويحتاج إلى مجهود كبير وليس في حياتي سوى أفلام قليلة جدا اعتمدت على الإثارة، ولقبوني مارلين مونرو ليس إلا لأني اشبهها وشكلي يقترب منها، وأنا لم اختار اسم ملكة الإغراء بل المخرجين هم الذين اختاروا ثم الجمهور، وأنا أكره هذا اللقب كثيرًا لكن منه لله الصحفي مفيد فوزي هو الذي أطلق علي هذا اللقب وانتشر تبعاً لذلك".

هند رستم في أدوار الإغراء 

وأضافت هند رستم: " لكني أشكر مفيد فوزي لأنه نبهني في نفس الوقت وجعلني أغير هذا النوع من الأدوار إلى أدوار أخرى ليس بها أي إغراء والحمد لله وتميزت فيها أيضًا، وقد أطلق فوزي هذا اللقب لأنه آنذاك كان شكل معظم بطلات السينما يميل إلى الشرقي وأدوارهن كانت بين البنت المغلوبة على أمرها والبنت الريفية الخجولة والطيبة أو المعوقة المسكينة.. فكان لا بد من وجود بنت مغرية على الشاشة". 

رجال في حياة هند رستم

تزوجت الفنانة هند رستم في حياتها مرتين، أولهم من المخرج حسن رضا التي أنجبت منه ابنتها بسنت، لكنها انفصلت عنه، ثم قامت بالزواج مرة أخرى من الدكتور محمد فياض، ومن ثم قامت باعتزال الفن وتفرغت لرعاية ابنتها وزوجها.

انتشرت العديد من الشائعات حول علاقة الفنانة هند رستم بالفنانين الآخرين، من ضمنهم الفنان يحيى شاهين، الذي دار في الوسط الفني أن هناك علاقة حب بينهم، حيث وصلت الشائعات للقول عن علاقتهم أنه تم زواجهم في الخفاء، ومن ثم توالت الشائعات أيضًا على علاقتها بالفنان أحمد مظهر.

74 فيلما لـ "هند رستم"

قدمت الفنانة هند رستم أكثر من 74 فيلماً سينمائياً، من ضمنهم:" أنا وابنتي والحب، حدث ذات ليلة، الجبان والحب، بنات حواء، صراع في النيل".

كما قامت بتقديم آخر أعمالها في عام 1979 في فيلم "حياتي عذاب"، ومن ثم قررت الاعتزال

الجوائز التي حصلت عليها

- شهادة تقدير عن فيلم "نساء في حياتي" من مهرجان فينيسيا 1957.

- جائزة النقاد عن فيلم "الجبان والحب".

- تكريمها من قبل جمعية العالم العربي بباريس.

- قام مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عام 1993 بتكريمها تقديرًا لأعمالها المتميزة في السينما.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة