جانب من القوافل الطبية
جانب من القوافل الطبية


فحص 60 ألفاً و500 مواطن ضمن المبادرات الرئاسية بمحافظة سوهاج

خالد حسن- سلمى خالد

الأربعاء، 09 أغسطس 2023 - 12:57 م

أعلن الدكتور سامي النجار وكيل وزارة الصحة بسوهاج، أنه تم فحص أكثر من 60 ألفاً و500 مواطن ضمن مبادرات  الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية 100 مليون صحة، خلال شهر يوليو.

اقرأ أيضأ| الكشف على 122 ألف مواطن ضمن مبادرة «100 يوم صحة» بسوهاج

وأكد النجار، أن محافظة سوهاج تحظى باهتمام كبير من قبل القيادة السياسية للدولة لتنفيذ العديد من المبادرات الرئاسية بها للاهتمام بصحة وسلامة أبناء المحافظة، مؤكداً أن مديرية الصحة بالمحافظة لها  أكثر من 204 مقر تغطي كافة المبادرات وبجميع مراكز وقرى المحافظة، بالإضافة إلى الفرق المتنقلة.

كما أشار إلى أن المبادرات الرئاسية شكّلت نقطة فارقة ومضيئة داخل المجتمع في ظل الحرص على إحداث تغيرات نوعية، وبناء الإنسان المصري صحياً واجتماعياً وتعليمياً، وتحقيقاً لمفهوم العدالة الاجتماعية.

وأوضح وكيل الوزارة، أن المبادرات شملت مبادرتي صحة المرأة وصحة الأم والجنين.

وتأتي مبادرة صحة المرأة لدعم صحة المرأة المصرية، حيث تستهدف المبادرة الكشف المبكر عن أورام الثدي والأمراض غير السارية والصحة الإنجابية للسيدات بالفحص، والكشف الإكلينيكي عن المرض وتقديم العلاج بأحدث بروتوكولات العلاج بالمجان.

وتشمل المبادرة أيضًا التوعية بالصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة والحياة الصحية، والكشف عن الأمراض غير السارية السكري، ضغط الدم، قياس الوزن والطول وتحديد مؤشر كتلة الجسم، ومستوى الإصابة بالسمنة أو زيادة الوزن، بالإضافة إلى عوامل الخطورة المسببة للأمراض غير السارية، والتوعية بطريقة الفحص الذاتي للثدي. 

ومبادرة صحة الأم والجنين، والتى تُقدم الرعاية الصحية الأولية والكشف والتحاليل للأم والجنين، كما تهتم  بتقديم الرعاية المتكاملة طوال فترة الحمل، وبعد الولادة لمدة شهر ونصف وأيضاً خدمات قياس ضغط الدم، تحليل السكر لكل السيدات، وكذلك خدمات قياس الطول والوزن.

 مبادرة السمعيات، والتي تأتي ضمن مجموعة المبادرات الرئاسية، حرصاً على صحة الطفل المصري والتي تم بها فحص ما يقرب من 9 آلاف طفل، وذلك خلال شهر يوليو لعام 2023، حيث تهدف المبادرة إلى الكشف المبكر وتقديم الدعم الطبي للأطفال حديثي الولادة الذين يعانون من ضعف وفقدان السمع وتقديم خدمات العلاج المناسبة، والإرشادات الطبية للوالدين وكيفية التعامل مع الأطفال.
 

مبادرة الاعتلال الكلوي، والتي تأتي ضمن مجموعة المبادرات الرئاسية، والتى تم من خلالها فحص ما يقرب 27 ألف مواطن خلال شهر يوليو 2023، حيث تهدف المبادرة إلى الاكتشاف المبكر للاعتلال الكلوي المزمن وسط مجموعات المرضى الأكثر عرضة، وهم مرضى السكر والضغط ومرضى انسداد المسالك البولية والحصوات الكلوية المتكررة للعمل على إيقاف تطور المرض واستعادة وظائف الكلى. 

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة