نجوم الدراما الصعيدية
نجوم الدراما الصعيدية


نجوم الدراما الصعيدية بين الماضي والحاضر.. الفخراني وممدوح عبدالعليم الأبرز

هشام خالد السيوفي

الخميس، 10 أغسطس 2023 - 07:46 م

حققت الدراما الصعيدية نجاحا كبيرا على مدار تاريخ الأعمال الفنية المصرية وأصبحت هذه الأعمال من الكلاسيكيات، خاصة لما بها من موضوعات وأحداث جذابة للمشاهد، وهذا ما جعل صناع الدراما يحرصون على تقديم الأعمال الصعيدية بشكل دائم.

وترصد "بوابة أخبار اليوم"، في السطور التالية أهم وأبرز النجوم ما بين الماضي والحاضر على المائدة الدرامية الصعيدية.

ذئاب الجبل

نبدأ القائمة  بواحد من افضل المسلسلات المصرية على الاطلاق، وهو  "ذئاب الجبل"، الذي عرض عام 1993، حيث تدور أحداثه في بلدة تُدعى "بهتون الجبل"، حيث يعيش أفراد عائلة "هوارة"، وهي عائلة متعصبة تلتزم بعادات وتقاليد في غاية الصرامة.

ولكن سرعان ما تتطور الأحداث عندما يقوم الشيخ "بدار" بكسر حاجز عادات الزواج المتعارف عليها، حيث قام بتزويج ابنته إلى شخص لا ينتمي لأفراد العائلة.
مسلسل "ذئاب الجبل"، من بطولة الفنان حمدي غيث وعبد الله غيث وأحمد عبد العزيز وسماح أنور وشريف منير ومن إخراج  مجدي أبو عميرة.

الضوء الشارد

مازال هذا العمل في أذهان المشاهدين، بسبب النجاح الذي حققه في عام 1998، وتدور أحداث عن الصراع الطبقي بين عائلة العزايزة وعائلة السوالم، حيث تلجأ عائلة السلوم إلى طرق غير مشروعة لكسب المال حتى تتمكن من المنافسة على كرسي البرلمان الذي كان حكرا على عائلة العزايزة.

ومازال الجمهور حتي وقتنا هذا في عام 2023، يشيد بدور الفنان ممدوح عبد العليم، في تجسيده لشخصية "رفيع بيه العزايزي"، ومازالت مقاطع فيديو من العمل تنتشر بشكل كبير على السوشيال ميديا، والجمهور يؤكد على إنه أفضل من قام بتجسيد الدور الصعيدي.

الليل وأخره

عمل من ضمن أهم الأعمال للنجم الكبير يحي الفخراني، فهو من أكفأ من جسدوا دور الصعيدي بسبب هذا العمل، والذي كان له باع كبير عن المشاهدين، يتحدث المسلسل عن "رحيم المنشاوي" وهو رجل صعيدي يقع في حُب المغنية "حسنات"، وعندما تقدم للزواج منها تم رفضه من قبل أخواتها لكي يحافظ على مكانتهم الإجتماعية، ولكن سرعان ما تأخذ الأحداث منعطفا آخر.

اقرأ ايضا.. نجوم تألقوا في الدراما الصعيدية لأول مرة وأخرين مستحوذين

نسر الصعيد

قدم محمد رمضان، مسلسل "نسر الصعيد"، وذلك بعد أن أظهر لجمهوره إتقانه في اللهجة الصعيدية فهو يعتبر من أهم ابناء جيله الذين لهم باع كبير في النجاح وله قاعدة جماهيرية كبيرة.
تدور الأحداث حول ضابط الشرطة «زين» (محمد رمضان)، الذي يدخل في مواجهة شرسة مع هتلر (سيد رجب)، وهو رجل أعمال صعيدي يعمل في التجارة غير المشروعة، فيشتد الصراع بين الاثنين، ويحاول كلا منهما الإيقاع بغريمه، وعلى صعيد أخر يجد زين نفسه في صراع بين حب امرأتين، إحداهما ابنة عمه.

أحمد مكي

مازال الفنان أحمد مكي يسيطر بشكل كبير على الدراما الصعيدية على مدار 7 سنوات، بسبب سلسله مسلسله الشهير "الكبير"، والذي يقدمه من جزء كل عام في رمضان، ويظهر بالدور الصعيدي ومتقن للغة بشكل كبير، وهذا جعله في مقدمة المسلسلات التي ينتظرها الجمهور كل عام بشغف، بعد أن أثبت أنه يمتلك موهبة تمثيلية لا يُستهان بها.

جمال سليمان

أما الفنان السوري جمال سليمان، الذي يعتبره الجمهور بانه مصري وصعيدي أصيل، بسبب أدواره الصعيدية التي لا يمكن أن ينساها المشاهدين بسبب براعته في إتقان اللهجة والتي جعلته يستحوذ على عدد كبير من قلوب المشاهدين المحبين للدراما الصعيدية، وأشهر أعماله "حدائق الشيطان" و"سيدنا السيد" وأخرهم مسلسل "عملة نادرة"، الذي عرض في رمضان 2023.

-    فنانين لأول مرة في الدراما الصعيدية..

نيللي كريم:

خاضت الفنانة نيللي كريم سباق دراما رمضان 2023،  بدور امرأة صعيدية في مسلسلها "عملة نادرة"، وقد كشفت عن قلقها قبل تجسيد الشخصية، نظراً لأنها المرة الأولى التي تتحدث فيها بتلك اللهجة، مما استلزم منها الخضوع لتمرينات مكثفة، وبالفعل نجحت في إتقان اللغة وحققت نجاحا كبيراً بهذا الدور.
أحمد العوضي:
أما الفنان أحمد العوضي، فكان مفاجأة الموسم حيث ظهر لأول مرة بدور صعيدي، في مسلسله "ضرب نار"، وجذب إنتباه الجمهور بسبب إتقانه الشديد للغة الصعيدية .

روجينا:

تلقّت الفنانة روجينا، عدد كبير من الإشادات، بعد مسلسلها "ستهم"، والذي ظهرت من خلاله لأول مرة بالشكل واللهجة الصعيدية، وبرعت في تقديمه  ، حيث لعبت دَور سيدة صعيدية مكافحة، تمُر بالعديد من الظروف الصعبة التي تحاول مجابهتها بشجاعة.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة