صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


«شرق الدلتا لإنتاج الكهرباء»: بدء التشغيل التجاري للوحدتين الغازيتين بمحطة العريش

محمد محمود

الجمعة، 11 أغسطس 2023 - 08:05 م

أعلن المهندس محمد ابو سنة رئيس مجلس إدارة شركة شرق الدلتا لإنتاج الكهرباء ، بدء التشغيل التشغيل التجاري للوحدتين الغازيتين قدرة 125 ميجاوات بمحطة العريش الغازية.

أوضح ابو سنه فى تصريحات خاصة ل"بوابة اخبار اليوم" ، أن المشروع يستهدف تحويل الوحدات الغازية التي تم نقلها من محطة غرب دمياط الغازية إلى محطة العريش؛ للعمل بنظام الدورة المركبة وإضافة وحدات بخارية بدون استهلاك وقود إضافي؛ وذلك في إطار توجه الدولة لتأمين التغذية الكهربائية بمختلف قطاعاتها، وخاصة تأمين التغذية الكهربائية لمحافظة شمال سيناء، في إطار الاستراتيجية القومية لتنمية سيناء.

وأكد رئيس الشركة أن هناك تنسيق مستمر مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء للمساهمة فى تطور الشبكة الموحدة للكهرباء بشمال سيناء، موضحا أن الشركة تعمل على إضافة 250 ميجاوات من الكهرباء من خلال إنشاء مشروع محطة توليد كهرباء العريش الغازية، بالإضافة إلى القدرات الأصلية للمحطة البخارية بالعريش.

وأشار إلى تميز المحطة الغازية بأن زمن إنشائها قصير وزمن تشغيلها وإيقافها بسيط مقارنة بالوحدات البخارية، كما أنها لا تحتاج إلى مياه للتبريد، وبإمكان الوحدة سرعة الدخول على شبكة التيار في دقائق حال حدوث أي طارئ أو صيانة في الخطوط المغذية للمحافظة، فضلا عن أن كفاءتها الحرارية عالية، مؤكدا أن المحطة الغازية ستقوم بتغطية المحافظة بالكهرباء، وتغذية المشروعات التنموية الجديدة.

وأوضح رئيس الشركة، أن محطة العريش قبل تطويرها كانت محطة بخارية وهي أول محطة كهرباء في شمال سيناء، وهي المحطة الوحيدة التي كانت تغذي محافظة شمال سيناء ومربوطة على الشبكة الموحدة للكهرباء.

لافتا إلي أن المحطة قبل تطويرها كانت مكونة من وحدتَين قدرة كل واحدة 33 ميجاوات، بإجمالي قدرات 66 ميجاوات، منوها أن المشكلة التي كانت تقابل شمال سيناء هي عند حدوث خلل في الشبكة الكهربائية، والذي يكون ناتجًا عن عطل في أحد الأبراج، ويتم فصل التيار عن شمال سيناء؛ خصوصاً مدينة العريش، تكون مدة الفصل لا تقل عن 6 ساعات كحد أدنى وذلك لأنها هي المصدر الوحيد للتغذية وهذا يعوق أعمال الصيانة الدورية ايضا وكل هذا يؤثر على استقرار التيار في شمال سيناء مؤكدا أنه بعد تطوير المحطة سيتم القضاء على هذه المشكلة نهائيا وسيودع اهالي شمال سيناء انقطاع التيار الكهربائي.

إقرأ أيضاً| ربط الوحدة الغازية الرابعة بمحطة العريش على الشبكة الموحدة للكهرباء


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة