الدكتور محمد علي رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة
الدكتور محمد علي رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة


«معلومات المناخ» يحذر من ري المحاصيل الطويلة خلال نشاط الرياح

محرم الجهيني

السبت، 12 أغسطس 2023 - 12:56 م

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، عن تحسن نسبي في حالة الطقس لمدة أسبوع قادم مع مزيد من الانخفاض في درجات الحرارة وتنشط الرياح على مختلف الأنحاء مما تزيد الإحساس بتحسن في حالة الطقس، ولكن تبقى الأجواء حارة حين التعرض للأشعة الشمس المباشرة ويرجع هذا التحسن في حالة الطقس وانكسار حدة الموجة الحارة إلى تقدم مرتفع العروض الوسطي وانخفاض درجة حرارة الطبقات العليا نتيجة تكون منخفض جوي.

وقال الدكتور محمد علي رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة، أننا بدأنا في حدوث تلطيف في الأجواء خاصة في الليل والصباح الباكر وذلك نتيجة لسيطرة أكيدة لمرتفع العروض الوسطى والذي يدفع بكتل هوائية شمالية.. متابعًا، وذلك يجعل المناخ مناسب لشتل أو تطعيم الفاكهة من مانجو، وموالح وزيتون ونخيل بجانب زراعة عروة الخضر الجديدة طماطم وفلفل وكرنب.

وأضاف رئيس مركز معلومات تغير المناخ، أن الجو مناسب لاستخدام مركبات التحجيم «البوتاسيوم» للزيتون والتمور والكمثرى والموالح.. لافتا إلى أنه من الضروري رش محفزات النمو أحماض أمينية وطحالب وسيتوكينين للمحاصيل التي تأثر نموها بالموجة الحارة الطويلة مثل الأرز والذرة المتأخرة وبعض الخضر حديثة الشتل .

وحذر الدكتور محمد فهيم من عملية ري المحاصيل الطويلة منها الذرة والسمسم وعباد الشمس؛ لأنه ستبدأ خلال هذه الفترة حدوث نشاط وسرعات عالية من الرياح.

اقرأ أيضا الزراعة: 4.5 مليون جرعة ضد «الحمي القلاعية والوادي المتصدع»

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة