ارشيفية
ارشيفية


وعدم إضافة درجات رأفة..

أخطاء في تجميع الدرجات وتصحيح الأسئلة المقالية.. أبرز تظلمات طلاب الثانوية

فاتن زكريا

السبت، 12 أغسطس 2023 - 01:17 م

تواصل كنترولات الثانوية العامة في عملية  اطلاع طلاب الثانوية العامة المتظلمين من نتائجهم هذا العام، على كراسات إجاباتهم "البابل شيت"، في مقار الكنترولات المحددة لهم، حيث يطلع الطلاب علي صورة ضوئية من أوراق اجاباتهم في المواد التي قاموا بتحديدها، وذلك مقابل ٢٠٠ جنيه للمادة الواحدة .
اقرأ أيضا|استمرار اطلاع طلاب الثانوية العامة المتظلمين من النتائج على «البابل شيت»

ووضعت وزارة التربية والتعليم، ضوابط لاستقبال الطلاب على رأسها تفتيش الحقائب وأيضا عدم السماح بدخول الطالب بالهاتف المحمول او اصطحاب مدرس للمادة، مع السماح فقط بدخول الطالب وولى أمره للاطلاع على كراسة الإجابة.

وانتاب بعض الطلاب حالة من الدهشة والاستغراب ممزوجة بحالة من الغضب لشعورهم بضياع درجات كثيرة كانت كفيلة بتغيير حالة الطالب من راسب لناجح او نقله من كلية إلى أخرى أو من تنسيق المرحلة الثانية للجامعات إلى المرحلة الأولى.

درجات الرأفة لم تضاف

في البداية، أكد الطالب مروان محمد همام ، شعبة علمي رياضة ، وحاصل نسبة نجاح علي 86% ، انه اتعرض علي لجنة التظلم، للاطلاع علي المواد المتظلم منها في المواد غير المضافة للمجموع وهما مواد الاقتصاد والاحصاء والتربية الوطنية والتربية الدينية، مشيرا إلى انه تفاجأ اثناء عملية الاطلاع علي ورقة الاجابة ان المواد الذي رسب بها لم يضاف اليها درجات رأفة، مشيرا الي انه يحتاج الي درجتين ونصف الدرجة في كل من مادتي التربية الدينية والوطنية، أما الاقتصاد والإحصاء فأحتاج إلى 5 درجات.

ولفت الطالب مروان، إلى أنه يحتاج الي درجتان ونصف في كل من مادتي التربية الدينية والتربية الوطنية حتي يتثني لي ان التحق بالدور الثاني للثانوية العامة المقرر بدايته 19 اغسطس الجاري، بدلا من اعادة السنة الدراسية علي المواد غير المضافة للمجموع مما يتسبب في ضياع مستقبلي خاصة واني حاصل علي نسبة نجاح 86% .

خطأ في تجميع الدرجات

ومن جهتها ، قالت ولاء أحمد، ولي امر طالبة بالشعبة الادبية حاصلة علي نسبة نجاح 70% ، انهم اطلعوا علي كراسة الاجابة في المادة المتظلم منها وهي مادة اللغة الانجليزية في كنترول الخديوية ، موضحة انهم تفاجئوا اثناء عملية الاطلاع ان هناك خطأ في تجميع الدرجات باجمالي 4 درجات في المادة ، لافتة الي انها دونت ذلك في ملاحظات التظلم ، متسائلة ، هل سيتم اضافة هذة الدرجات ام لا ..؟! .. موضحة ان ال4 درجات سيغير من حالة نجلتها في الالتحاق بالمرحلة الازلي لتنسيق القبول بالجامعات وليست المرحلة الثانية التي وصل الحد الادني بها الي 70.4% .

أخطاء في تصحيح الأسئلة المقالية

والتقطت اطراف الحديث الطالبة ياسمين أشرف ، بالشعبة الادبية وحاصلة علي نسبة نجاح 75% ، قائلة ،" انا روحت التظلم وجدت لي درجات وفي تغير بورقه البابل شيت مش ورقتي اصلا ، اما ورقة الاجابة عن الاسئلة المقالية فقط هي اللي ورقتي، واتفاجأت ان في ماده اللغه الاجنبية التانية فيما يخص السؤال المقالي لم احصل علي اي درجه رغم ان الاجابات صحيحة ، اضافة الي عدم حصولي علي اي درجة رأفة في المقالي، وقمت بتدوين كل هذة الملاحظات في ورقة التظلم .

تصريحات وزير التعليم 

وفي ذات السياق، أكد الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن كل طالب بالثانوية العامة له الحق في التظلم، موضحًا أنه في حالة استحقاق الطالب لأي درجات سيحصل عليها فورًا.

وأضاف الدكتور رضا حجازي، أن الوزارة حرصت فى امتحانات هذا العام على أن تكون فى أفضل صورها، لافتا إلى أن الوزارة بذلت جهودا ضخمة واتخذت العديد من الإجراءات لضمان انتظام سير الامتحانات، كما أشار إلى أنه أصدر كتابا دوريا جديدا للمرحلة الثانوية بمنع اي تحويلات ابتداء من الصف الأول الثانوي حتى الصف الثالث الثانوي إلا لأسباب استثنائية محددة، وبموافقة لجنة من الوزارة.

واوضح الوزير ،أنه تم تشكيل لجنة مختصة من الخبراء والموجهين بعد انتهاء كل امتحان، لمراجعة الامتحان ونموذج الإجابة قبل التصحيح، لافتا إلى أنه تم رفع نماذج الأسئلة والإجابة للمواد على موقع الوزارة.


وأشار الوزير إلى أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات فى اللجان الامتحانية، لمنع عمليات الغش، حيث تم استخدام الكاميرات فى اللجان، والعصا الإلكترونية فى تفتيش الطلاب؛ وذلك لتحقيق مبدأ العدالة وتكافؤ الفرص بين الطلاب، كما تم وضع باركود أعلى وأسفل ورقة الأسئلة وورقة اجابة بابل شيت وورقة إجابة الأسئلة المقالية لكل طالب؛ للتأكيد على أن الورقة تخص الطالب أثناء التظلم وضمان حقه عند إطلاعه على الإجابة.

وأكد الوزير أن النجاح في الحياة ليس فقط بالحصول على درجات وشهادات بل أيضًا بامتلاك المهارات والجدارات، لأن المنافسة أصبحت قوية.

يذكر ان يواصل اليوم السبت ، طلاب الثانوية العامة التقدم المتظلمين من نتائجهم في الامتحانات تقديم تظلماتهم إلكترونيا عبر موقع الوزارة الرسمي.

كما تستكمل عملية  اطلاع الطلاب المتظلمين علي كراسات اجاباتهم "البابل شيت"، في مقار الكنترولات المحددة لهم، حيث يطلع الطلاب علي صورة ضوئية من أوراق اجاباتهم في المواد التي قاموا بتحديدها ، وذلك مقابل ٢٠٠ جنيه للمادة الواحدة .

ومن جهتها ، قررت وزارة التعليم منع دخول اجهزة المحول للطلاب المتظلمين أثناء الاطلاع علي اوراق اجاباتهم علي أن يقوم الطالب بتدوين ملاحظاته علي أعمال التقدير لكي يتم عرضها علي المتخصصين في كل مادة لبيان صحتها من عدمه.

وأشارت الوزارة، إلى أنه يمكن للطالب المتظلم اصطحاب ولي أمره ولكن يمنع اصطحاب  مدرس المادة، مشددة علي ضرورة الالتزم بالموعد المحدد للاطلاع لأن من يتخلف ليس من حقه التقدم بطلب مرة أخرى.

ونبهت إلي ضرورة قيام الطالب، بتقديم صورة ضوئية واضحة من بطاقة الرقم القومي له ولولي الأمر، ثم الاطلاع على نسخة ضوئية من ورق الإجابة وكتابة الملاحظات والتوقيع عليها.

ويحصل الطلاب المتظلمين علي درجات إضافية مع استرداد قيمة الرسوم المخصصة للاطلاع في حالة تبين وجود اجابات لم يتم تصحيحها من قبل لجان التقدير أو في حالة تبين في وجود خطأ في جمع الدرجات .

ووجهت وزارة التربية والتعليم والتعليم، الطلاب المتظلمين بطباعة نماذج الأسئلة للمواد المراد الإطلاع عليها  التي  نشرتها الوزارة علي موقعها .

وكانت وزارة التعليم ،قد حددت التقديم للتظلمات عبر الرابط الإلكتروني لقبول تظلمات الثانوية العامة على النتيجة https://tazalom.emis.gov.eg/، علي أن يتم الدخول عليه باستخدام البريد الموحد لقبول التظلمات، و يمكن الاطلاع على البريد الموحد للطالب من خلال زيارة موقع البريد الموحد من خلال الضغط على https://office365.emis.gov.eg/ .

كما حددت الوزارة منافذ دفع رسوم تظلمات الثانوية العامة 2023 من خلال منافذ الدفع الإلكتروني وتتمثل فى البريد المصري وفورى وقتي وإيجي باى - سداد - ضامن - أمان - مصاري - بيي - ممكن - طلقة - موجة - خالص موبايل - أموال.

 

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة