السيارات الكهربائية
السيارات الكهربائية


تعرف على أبرز عيوب السيارات الكهربائية قبل الشراء 

عواد شكشك

السبت، 12 أغسطس 2023 - 08:13 م

باتت السيارات الكهربائية حديث الشارع المصري خلال الفترة الأخيرة خاصة بعد ارتفاع سعر البنزين الفترة الأخيرة .

وكشف رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا الدكتور محمود صقر، عن تفاصيل عقود تصميم وتصنيع أول سيارة كهربائية مصرية محلية الصنع، ذلك ضمن برنامج "نقل وتطوير المنتجات وتعميق التصنيع المحلي، بناء على إرشادات رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي.

وناقش رئيس الأكاديمية أنها ستكون أول سيارة كهربائية محلية الصنع بعلامة تجارية (ماركة) مصرية في الأسواق، وسيكون ذلك في حدود اطار إستراتيجية الحكومة لتحسين وتعميق التصنيع المحلي وتطوير الصناعة طبقا للمواصفات الوطنية، والاستفادة من مخرجات البحث العلمي ودعم تحويل الابحاث التطبيقية إلى منتجات صناعية ومحلية.

قال الدكتور محمد الغمري، رئيس مجلس إدارة شركة "ايجبت سات اوتو"، إنه من المخطط أن تتخطى نسبة التصنيع المحلي للسيارة 60% عند بدء إطلاقها العام القادم، وستكون بديل للتوكتوك ووسائل النقل الخفيفة وسيتم ترخيصها من المرور.

من المقرر أن يتراوح سعر السيارة الكهربائية الجديدة ما بين 100 و150 ألف جنيه، وسيتم تصنيع السيارة بمصانع الشركة، التي يتم تنشئتها حاليا في مدينة العاشر من رمضان.

ورصدت "بوابة أخبار اليوم " عيوب السيارات الكهربائية وهي كالتالي:

 

أولا: مجال سير السيارات الكهربائية غير مضمون فكل سيارة كهربائية لديها مجال سير كهربائي صافي تحدده الشركة أثناء طرحها، ولكن من الصعب عادة تحقيق هذه الأرقام في الحياة الواقعية، لعوامل مختلفة للطقس وخلافه، والتي تلعب دورا كبيرا في تحديد مجال السير، حيث يؤدي الطقس البارد إلى خفض المجال الرسمي بما يقارب الـ 40% في بعض الأحيان.

 ثانيا: أن البنية التحتية محدودة لمحطات الشحن  أكبر عامل سلبي في السيارات الكهربائية هي عدم توفر محطات الشحن بشكل كافي، خاصة في المناطق الريفية وخارج المدن الرئيسية. ما يعني كون الرحلات الطويلة تحديا كبيرا، كما أنها تمنع أي شخص داخل منطقة لا تحتوي على محطات شحن قريبة من شراء السيارة من الأساس في حالة عدم قدرتهم على شحن السيارة في المنزل.

ثالثا: غلاء ثمن السيارات الكهربائية تظل أغلى بشكل ملحوظ من السيارات التقليدية، ما يجعلها خارج النطاق السعري المقبول للكثير من المستهلكين، وإن كان الرد التقليدي على ذلك أن السيارة تعوض الفارق السعري المرتفع في توفير مصاريف الوقود على مدار عمرها.

رابعا: تستغرق وقتًا طويلًا للشحن تعد من أبرز عيوب السيارات الكهربائية، حيث يستغرق شحن السيارة الكهربائية وقتًا أطول من ملء السيارات التقليدية بالوقود.

واحتياج البطارية لإعادة الشحن مما يستغرق الكثير من الوقت قد يصل الى 8 ساعات في حالة استخدام مخرج كهرباء اعتيادي بالمنزل.

 خامسا: تكاليف الصيانة للسيارات الكهربائية الباهظة مقارنة بالسيارات التقليدية مع عدم توفر الكثير من مراكز الصيانة.

سادسا: البطارية السيارات الكهربائية قد تمثل حوالي 50% من قيمة السيارة.

سابعا :السيارات الكهربائية تسبب القلق والتوتر المستمر من نفاذ البطارية قبل الوصول إلى وجهتهم.

اقرأ أيضاً: بعد إعلان إنتاجه في مصر.. ننشر مزايا السيارات الكهربائية قبل الشراء 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة