أحمد عيسي وزير السياحة والاثار
أحمد عيسي وزير السياحة والاثار


7 ملايين سائح خلال 6 أشهر .. كشف حساب لوزير السياحة والآثار

مي سيد

السبت، 12 أغسطس 2023 - 10:05 م

تحل غدا الذكرى الأولى  لتولي أحمد عيسي وزير السياحة والآثار حقيبة الوزارة حيث أنه وزير ذو خلفية اقتصادية بعد ما كان د.خالد العناني وزيرا للسياحة والآثار من خلفية أثرية .

لذلك ننشر بعد عام من تولي عيسي المسئولية كشف حساب له في الوقت الذي يرى كثير من خبراء السياحة أن أداء وزير السياحة والآثار خلال هذا العام جيد لأنه يتميز بأنه يدرس أي قرار و يستشير أهل الخبرة قبل اتخاذ أي قرار لصناعة السياحة .

وكان أكد الوزير أحمد عيسي في أكثر من لقاء صحفي له أن دور وزارة السياحة والآثار رقابي ومنظم ومرخص للآنشطة السياحية فقط وأن صناعة السياحة تعتمد بشكل أساسي ورئيسي على القطاع الخاص وأن معظم الدولة الكبرى في مجال السياحة ليس لديها وزارة للسياحة ولكنها تعتمد على القطاع الخاص لذلك فهو يؤمن بالتخصص .


أرقام سياحية جيدة

خلال العام الجاري شهدت مصر ارتفاعا ملحوظا في الأرقام السياحية الوافدة إلى مصر حيث استقبلت ٧ مليون سائح في أول ٦ شهور من 2023 وتستهدف ١٥ مليون سائح في نهاية العام .

و تأتي تلك الأرقام جيدة بنسبة لقطاع السياحة الذي شهد تراجع كبير منذ جائحة كورونا .

استراتيجية وزارة السياحة والأثار

وضع وزير السياحة والآثار أحمد عيسي استراتيجية لقطاع السياحة وهي أن القطاع السياحي يستهدف ٣٠ مليون سائح بحلول عام ٢٠٢٨ وحتى يحدث ذلك يجب مضاعفة الاستثمار السياحي وزيادة الغرف السياحية والفندقية في مصر لذلك قام بوضع تشريعات جديدة لتسهيل إجراءات الاستثمار السياحي .

وتحسين تجربة السائح في مصر من خلال رفع كفاءة المناطق الآثرية والسياحية في جميع المحافظات السياحية المصرية .

  تشجيع الطيران قليل التكلفة لمضاعفة رحلات الطيران لمصر لأن النقل والسياحة وجهان لعملة واحدة .

تشجيع الأنماط السياحية الرئيسية لمصر مثل الشاطئية والثقافية والغوص والعلاجية .


أما عن الشق الأثري فكان للمجلس الأعلى للاثار برئاسة د.مصطفى وزيري دور مهم في عملية الترميم والتطوير المناطق الأثرية والمتاحف الأثرية في مصر وأيضا الاكتشافات الأثرية العديدة التي تسلط الضوء على السياحة الثقافية في مصر .

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة