الحوار الوطني
الحوار الوطني


أبرز ما جاء على طاولة التنسيقية ضمن أجندة الحوار الوطني خلال أسبوع

نسرين العسال

السبت، 12 أغسطس 2023 - 11:58 م

فى إطار الأحداث والفعاليات التى تنظمها تنسيقية شباب الأحزاب السياسيين ضمن أجندة الحوار الوطني فى الأسبوع المنقضي فقد رصدت بوابة أخبار اليوم أبرزها وهي كالتالي :-


نظمت التنسيقية صالونا نقاشيا حول "الطلاق والنفقة والرؤية.. أبرزها المشكلات التي تواجه الأسرة المصرية وتماسكها، وهل القوانين الموجودة تتطرق لحل هذه المشكلات دون ظلم طرف على حساب طرف آخر؟، بالإضافة إلى أبرز التشريعات التي تحتاج إلى التعديل في هذا الملف، وما الذي يعنيه حق الكد والسعاية وكيف يمكن تطبيقه، والحلول المقترحة لمشكلات النفقة والحضانة وغيرها. 


كما أطلق نادي المدربين بتنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، النسخة الثانية من تدريب المحليات، بكلية الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية في محافظة الإسكندرية بتدريب مكثف لمدة 3 أيام متواصلة، والذي استمر في نسخته الأولى على مدار عام.وتضمن التدريب عدداً من المواضيع الهامة.

وإيمانا بدور مصر فى تعزيز أوجه التعاون مع الدول الأخرى فقد التقى وفد من التنسيقية  بسفير دولة سيراليون لدى القاهرة صادق سيلا، وعددا من أعضاء السفارة. حيث أكد الجانبان، على أهمية العمل على زيادة وتوطيد التعاون في مجالات الزراعة والثروة السمكية والتبادل التجاري، ونقل الخبرة بين الجانبين والتعاون في المجالين الثقافي والتعليمي.


بالإضافة إلى ذلك نظمت  تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، صالونًا نقاشيًا بعنوان "3 أشهر حوار وطني.. التنسيقية تفتح أبرز الملفات السياسية والاقتصادية والاجتماعية"، وذلك في إطار الفعاليات التي تنظمها التنسيقية حول القضايا المطروحة ضمن أجندة الحوار الوطني.

تناول صالون التنسيقية، مناقشة عدد من المحاور منها؛ ماذا قدم الحوار الوطني للحياة السياسية المصرية حتى الآن؟، ومتى يختتم الحوار الوطني أعماله والمكاسب المتوقعة منه، ومدى استجابة السلطة للتوصيات والمقترحات التي تخرج عن لجان الحوار، والأولويات الملحة للحوار الوطني، كما يتطرق النقاش إلى الحياة الحزبية في مصر واستفادة الأحزاب من وجود الحوار الوطني.كما ناقش أبرز العقبات التي تواجه المستثمرين المصريين والأجانب في السوق المصري، وكيفية التغلب عليها، وما الذي قدمه الحوار الوطني في هذا الشأن، ومصير التوصيات والمقترحات التي تصدر عن لجنة الاستثمار في الحوار الوطني.


وفى إطار عمل التنسيقية الاجتماعى والإنساني

فقد أعدت التنسيقية مبادرة "مكافحة الإدمان" ، وأجرت بالفعل زيارات ميدانية لعدد من مراكز تأهيل المتعافين، والمسماة بـ"منازل منتصف الطريق".

بحث فيها وفد التنسيقية عدة ملفات أبرزها، معوقات وعراقيل تراخيص مراكز علاج الإدمان الخاصة، ومراكز تأهيل المتعافين من الإدمان، لا سيما في ظل تزايد أعداد المتعاطين وتعدد أنواع المواد المخدرة وتعاظم مخاطرها.

و اختتمت الزيارة باستماع أعضاء مبادرة "مكافحة الإدمان" خلال الزيارة، لعدة مقترحات بشأن الدمج المجتمعي للمتعافين من الإدمان .
واستكمال لهذا الدور كان هناك زيارة أخرى 
لمبادرة "مكافحة الإدمان" بتنسيقية شباب الأحزاب  لمركز "عزيمة" ببور فؤاد وكان محور المناقشات حول 
تحسين أوضاع جميع الفئات المهمشة بشكل عام، والمتعافين من الإدمان على وجه التحديد.
وكيفية مد جسور التواصل بين كافة الجهات الفاعلة في ملف مكافحة الإدمان، مؤكدة دعم تنسيقية شباب الأحزاب لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان الحكومي، ومراكز "عزيمة" لخدمة وعلاج المتعافين بالمجان.


وعلى الجانب الآخر أبرز ما جاء خلال أسبوع 
فقد استقبلت التنسيقية وفد جامعة «تشينخوا الصينية» لبحث أوجه التعاون المشترك وعلى تعد ضمن  أفضل ٢٠ جامعة على مستوى العالم، خلال زيارته الأولى لمصر. غرض الزيارة هو الاطلاع على التجربة السياسية في مصر وتطور فاعلية المجتمع المدني.

وأخيرا قدمت التنسيقية عبر صفحتها على الفيسبوك تهنئة باليوم العالمى للشباب تحديدا لشباب مصر حيث وهو اليوم الذى أقرته جمعية الأمم المتحدة   
مؤكدة تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، على أن الشباب هم ركيزة أساسية في بناء الوطن، وهم الأمل والمستقبل، لذلك تولي الدولة المصرية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي اهتماماً كبيراً غير مسبوقا بدعم وتأهيل وتمكين الشباب.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة