هاني سويلم وزير الموارد المائية والري
هاني سويلم وزير الموارد المائية والري


نرصد أبرز مشروعات وقرارات وزارة الموارد المائية والري خلال عام

أحمد عبد الناصر

الأحد، 13 أغسطس 2023 - 12:30 م

تنشر «بوابة أخبار اليوم» أهم المشروعات التي حققتها وزارة الري وكذلك أبرز قرارات الوزير، وذلك بعد مرور عام على تولي هاني سويلم حقيبة وزارة الموارد المائية والري.

وخلال هذا العام اتخذ هاني سويلم وزير الري مسارا لتحديث منظومة الري وسعي جاهدا للحفاظ علي المياه المنهدرة في باطن الأرض فحدث المشروع القومي لتبطين الترع الذي كان نقلة حضارية للترع ونقلة كبيرة في مجال الحفاظ علي المياه المنهدرة في باطن الأرض.

ونجحت مصر في هذا الملف وتمكنت من إحداث طفرة كبيرة من حيث مشروع تبطين الترع، وتطهير الترع، وتطهير مخرات السيول، وحل مشاكل مخلفات تبطين الترع، حيث تسبب في الكثير من ترشيد انفاق المياه والمحافظة عليها.

مشروع تبطين الترع 

والترعة هي مجرى مائي محفور لنقل المياه من نهر النيل للأراضي الزراعية في الوادي والدلتا، ويعني "تبطين الترع" إكساء السطح الترابي للقناة المائية لمنع تسرب المياه، وذلك عبر طرق متعددة، سواء بطبقة من الأحجار بسمك 30 سنتيمتراً، وفوقه طبقة من الخرسانة العادية بسمك 10 سنتيمترات، أو باستخدام خرسانة مسلحة وخرسانة عادية تعلوها.

وزير الري يتابع إجراءات التحول الرقمي بهيئة مشروعات الصرف

ومشروع تبطين الترع يعد بمثابة نقلة حضارية سعت إليها الحكومة المصرية فى عهد الرئيس السيسي لتنفيذها في كافة قرى ونجوع مصر، من اجل تطوير شبكة الترع والمصارف، والذي يساعد فى الحد من تقليل تلوث البيئة وصولًا إلى تحقيق مردود اقتصادي واجتماعي ملموس في تلك المناطق .

مشروع إعداد قاعدة بيانات للمنشآت المائية في مصر

وسعي وزارة الري في أعداد قاعدة بيانات للمنشآت المائية في مصر "قناطر أفمام الترع وقناطر الحجز والسحارات والبدالات والكباري"، حيث تم حصر أكثر من ٥٠ ألف منشأة مائية تقريباً بمختلف المحافظات، مع البدء في عمل تقييم لحالة كل هذه المنشآت لوضع قائمة بأولويات التأهيل أو الصيانة طبقاً للحاجة.

وحرص الوزارة على تأهيل وصيانة مختلف المنشآت المائية في مصر لضمان تحسين عملية إدارة المنظومة المائية، بالتزامن مع العمل علي صيانة وتطوير باقي عناصر المنظومة المائية، والعمل على زيادة الإنتاج الزراعى من خلال تطوير وتحديث كافة عناصر المنظومة المائية.

التحول للري الحديث

وايضا سعي وزارة الري بتكثيف مجهودات التوجيه المائى في التواجد والتواصل مع المزارعين ومستخدمي المياه من اجل عملية التحول للرى الحديث، بالتعاون مع قيادات مصلحة الري، خاصة بأن قطاع المياه يأتي على رأس اهتمامات الدولة المصرية، حيث تعمل وزارة الري على اتخاذ الإجراءات التي تحقق زيادة في الإنتاج الزراعي من خلال تطوير وتحديث كافة عناصر المنظومة المائية.

أسبوع القاهرة السادس للمياه 2023

حيث أهتمت وزارة الري بالترتيبات الجارية للإعداد لعقد أسبوع القاهرة السادس للمياه والمزمع عقده تحت عنوان "العمل على التكيف في قطاع المياه من أجل الاستدامة" وذلك خلال الفترة من ٢٩ أكتوبر إلى ٢ نوفمبر ٢٠٢٣ تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

وزير الري يتابع أعمال تأهيل الترع أسفل سكة حديد "القاهرة - أسوان"

وأن اللجنة العلمية للأسبوع قد انتهت من تقييم ملخصات الأبحاث المقدمة من الباحثين بالجامعات والمراكز البحثية المصرية لاختيار الأفضل منها ، حيث تم قبول ١٠٩ ملخصات ، وجاري حالياً تقييم الملخصات المطولة لاختيار الأفضل منها ، مضيفاً أن المؤتمر العلمي يتضمن العديد من الأنشطة الفنية خلال (٥) جلسات فنية متخصصة في محاور (المياه الخضراء لاستعادة النظم الإيكولوجية للمياه العذبة والتكيف مع التغيرات المناخية - التعاون في خيارات التخفيف والتكيف مع التغيرات المناخية على نطاق أحواض الأنهار - دعم الفوائد المشتركة ما بين إجراءات التكيف بقطاع إدارة المياه وتحقيق النمو الاقتصادي - تحسين أنظمة الإنذار المبكر لظواهر الطقس المتطرف (جفاف/فيضان) - دعم تكامل سياسات الموارد المائية مع الرؤية الوطنية للتنمية المستدامة).

مسابقة أفضل مشروعات التخرج

ايضا تم فتح باب التقدم لمسابقة أفضل مشروعات التخرج والتي تهدف لتشجيع الإبداع بين طلبة الجامعات فى إعداد مشروعات للتخرج في مجال التنمية المستدامة خاصة في قطاع المياه ، بما يسهم فى زيادة المشاركة الفعالة من الشباب في القضايا المتعلقة بالمياه ، وتستهدف هذه المسابقة خريجي العام الدراسي ٢٠٢٢ / ٢٠٢٣ من جميع التخصصات شريطة أن يتعلق المشروع بتنمية المياه كمورد طبيعي ، وعلى أن ترتبط مشاريع التخرج بالتكيف مع التغيرات المناخية والإدارة المستدامة للمياه تشمل الدعوة للتقدم جميع التخصصات.

وزير الري يستقبل سفير مصر لدى دولة جنوب السودان

كما تم إطلاق مسابقة جديدة لأول مرة في أسبوع القاهرة للمياه تحت عنوان "جائزة الابتكار في إدارة المياه" ، والتي تهدف لتشجيع الوصول لحلول تطبيقية مبتكرة للتحديات التي تواجه إدارة المياه والحفاظ عليها كمورد مستدام، والعثور على حلول إبداعية وعملية لهذه التحديات، وتشجيع رواد الأعمال والمبتكرين والمهتمين بمجال المياه والحفاظ على البيئة على المشاركة العملية في عدة موضوعات مثل (تقديم حلول مستدامة للاستفادة من نواتج تطهيرات الترع - الاستفادة من ورد النيل والحشائش - تدوير المخلفات الصلبة - الاستفادة من مياه السيول - نظم الري الحديث - حماية الشواطئ - تطوير تطبيقات الهاتف المحمول في إدارة المياه - الزراعة بالمياه ذات نسبة الملوحة العالية - صيانة الترع المؤهلة - التبطين باستخدام مواد صديقة للبيئة - استخدام تكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي في إدارة المياه) ، والمشاركة مفتوحة لجميع الفئات العمرية والتعليمية (أفراد/ مجموعات/ كيانات).

سويلم: إطلاق تطبيق Water Net لخدمة العاملين بالري

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة