تعرف على فوائد المانجو الزبدية وأضرارها
تعرف على فوائد المانجو الزبدية وأضرارها


تعرف على فوائد المانجو الزبدية وأضرارها

معتصم الشاهد

الأحد، 13 أغسطس 2023 - 07:16 م

تعتبر المانجو الزبدية من أنواع المانجو الشهيرة في الأسواق، تتميز بلونها الأخضر وحجمها الكبير وكثرة أليافها، فضلًا عن مذاقها اللذيذ، الذي يجعلها من الفواكه المفضلة عند الكثيرين في فصل الصيف.


فوائد المانجو الزبدية:

قال الدكتور بهاء ناجي، استشاري التغذية العلاجية، إن المانجو الزبدية تحتوي على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم.

وحدد ناجي فوائد مانجو الزبدية للجسم في النقاط التالية:

تساعد المانجو الزبدية على تقوية الجهاز المناعي، ويرجع السبب إلى محتواها العالي من فيتامين سي، الذي يعزز من قدرة الجسم على مكافحة البكتيريا والفيروسات.

تمثل المانجو الزبدية أهمية كبيرة لصحة الجهاز الهضمي، لأن أليافها الغذائية تحسن حركة الأمعاء وتسهل عمليتي الهضم والإخراج وتحد من الإصابة بالإمساك والانتفاخ.

توفر المانجو الزبدية حماية كبيرة ضد الإصابة بالأنيميا، لغناها بمعدن الحديد، الذي يساهم في إنتاج كريات الدم الحمراء، المسئولة عن إرسال الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم.

تلعب المانجو الزبدية دورًا كبيرًا في تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية، لاحتوائها على معدن البوتاسيوم، الذي يعمل على تنشيط الدورة الدموية وضبط ضعط الدم والحفاظ على توازن السوائل بالجسم.

يمكن فقدان الوزن الزائد عن طريق تناول المانجو الزبدية، لانخفاض سعراتها الحرارية، بالإضافة إلى قدرة أليافها على إبقاء المعدة ممتلئة لساعات طويلة.

للمانجو الزبدية تأثيرات إيجابية على صحة البشرة، لأن فيتامين سي يزيد من إنتاج الكولاجين، الذي يجعلها أكثر نضارة وحيوية وشبابًا ومرونة وترطيبًا

ومع ذلك، أوصى استشاري التغذية العلاجية بتناول ثمرة كبيرة من المانجو الزبدية أو ثمرتين صغيرتين في اليوم فقط، لأن الإفراط فيها قد يؤدي إلى الإصابة ببعض الأضرار،

برغم المذاق الذيذ للمانجو وقيمتها الغذائية العالية، إلا أن الإفراط فيها قد يؤتي بنتائج عكسية على الصحية ويتسبب في الإصابة ببعض الأضرار.

مخاطر الإفراط في المانجو

الإصابة بالسكري: تحتوي المانجو على نسبة عالية من السكريات، التي تتسبب في ارتفاع مستويات الجلوكوز بالدم عند تناولها، ومع الإفراط فيها تزداد فرص الإصابة بمرض السكري.

زيادة الوزن: يؤدي الإفراط في المانجو إلى زيادة الوزن والإصابة بالسمنة المفرطة، لاحتوائها على نسبة عالية من السعرات الحرارية، فكل 165 جرام منها يحتوي على 99 سعرة.

ارتفاع ضغط الدم: يوصي خبراء التغذية بتناول المانجو بكميات معتدلة، نظرًا لمحتواه المرتفع من الأملاح، التي تتسبب في احتباس السوائل بالجسم وارتفاع ضغط الدم وتورم الأطراف.

الحساسية: استهلاك المانجو بكميات كبيرة قد يؤدي إلى تفاقم أعراض الحساسية، والمتمثلة في حكة الجلد، جفاف اللسان والشفاه، ألم في البطن، ضيق التنفس.

مشكلات بالكلى: الأملاح المتوفرة بالمانجو لا تتسبب فقط في ارتفاع ضغط الدم واحتباس السوائل بالجسم، بل تؤثر أيضًا على صحة الكلى وتصيبها بالحصوات حال الإفراط فيها.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة