د. شوقى علام
د. شوقى علام


المد لمفتى الجمهورية سنة ثالثة

ضياء أبوالصفا

الأحد، 13 أغسطس 2023 - 09:08 م

أعلن د. ابراهيم نجم، مستشار مفتى الجمهورية، عن تلقى الدار القرار الجمهورى بالتمديد للدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية، للمرة الثالثة على التوالى، وذلك بعد بلوغه السن القانونية للمعاش.
وكتب إبراهيم نجم، على صفحته الرسمية على فيس بوك: مبارك التجديد لفضيلة المفتي، الحقيقة نبارك لدار الإفتاء ولمصر وللعالم الإسلامى هذا الرجل دمث الخلق والذى حقق طفرة كبيرة فى منظومة العمل المؤسسى والدولى لدار الإفتاء نسأل الله أن يعينه على تحمل هذه المسئولية.


ومنذ عامين، اعتبرت دار الإفتاء المصرية، من الجهات ذات الطبيعة الخاصة، ولا تسرى على الوظائف القيادية والإدارة الإشرافية بها أحكام المادتين 17 و20 من قانون الخدمة المدنية.
وتقلد الدكتور شوقى عبد الكريم علام، مهام دار الإفتاء المصرية، فى شهر مارس 2013 ، ليكون أول مفتى للجمهورية يأتى عن طريق الانتخاب. وهو من مواليد قرية زاوية أبو شوشة بمحافظة البحيرة.
تلقى مفتى الجمهورية العلم فى كتاب القرية فحفظ القرآن فى سن الحادية عشرة ثم تخرج فى كلية الشريعة والقانون بطنطا بتقدير جيد جدا، عمل معيدا بالكلية حتى نال درجة الدكتوراه عام 1996م، وعنوانها: إيقاف سير الدعوى الجنائية وإنهاؤها بدون حكم فى الفقه الإسلامى والقانون الوضعي.


وتوالت أبحاث د. شوقى علام الفقهية ورسائله العلمية ، التى قام بها، ما بين تقنين للفقه الجنائى وربطه بقضايا الواقع إلى مشكلات الحياة الزوجية وقضايا المرأة فى المجتمع الإسلامى المعاصر.
 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة