الدمار الناجم عن حرائق هاواي الأمريكية - صورة موضوعية
الدمار الناجم عن حرائق هاواي الأمريكية - صورة موضوعية


مشاهد تروي الدمار الناجم عن حرائق هاواي الأمريكية| فيديو وصور

بوابة أخبار اليوم

الإثنين، 14 أغسطس 2023 - 04:04 م

أحدثت كارثة حرائق الغابات دمارٌ هالك في كل أرجاء مدينة هاواي الأمريكية، لتُعبر عنها مشاهد ولقطات أليمة في صور واقعية، تُبين لنا تحول تلك المدينة من وجهة سياحية مميزة يأتيها الزوار من أنحاء العالم، لمكانٍ خالي من مظاهر الحياة رمادي مُسوي بالأرض.

وفي السطور التالية، مشاهد تروي حجم الدمار الناجم عن الحرائق الكارثية التي وقعت في مدينة هاواي.

وسلطت الصحيفة الأمريكية "نيويورك تايمز" الضوء على آثار الدمار بمدينة لاهاينا التاريخية في هاواي إثر تلك النيران، التي أدت لإعلان حالة الطوارئ في البلاد.

اقرأ أيضًا: كيم جونج أون يوبخ السلطات المحلية لفشلها في تجنب أضرار الفيضانات

وكانت لاهاينا، البالغ عدد سكانها حوالي 12 ألف نسمة، وجهة سياحية مفضلة لملايين الأشخاص الذين يزورون جزيرة ماوي كل سنة.

وفي سياق متصل، نشرت الصحيفة الأمريكية مقطع فيديو يظهر المدينة التاريخية قبل أقل من عام، وهي وجهة نابضة بالحياة للسياح، وموطن للقطع الأثرية الثمينة، وكيف انتشر الدمار في كل أرجائها بسبب النيران.

وفي تحليل لصور الأقمار الاصطناعية، حددت "نيويورك تايمز" حوالي 1900 مبنى قد تضرر أو دمر بشكل واضح بسبب الحريق.


كما لحقت أضرار جسيمة بالعديد من المحلات التجارية في شارع فرونت ستريت، الذي يمتد على طول الشاطئ.

وأفاد مسئولون، بأن الأضرار تقدر بمليارات الدولارات، لكن مع فقدان مئات المنازل والآثار التي لا يمكن تعويضها، يخشى الكثيرون من أنه لن يكون من الممكن إعادة بناء المدينة بالكامل. 

وقال رئيس بلدية ماوي، ريتشارد تي بيسن جونيور، لصحيفة "نيويورك تايمز": "لقد ذهب كل شيء"، في إشارة إلى ما تبقى من لاهاينا.

كما ارتفعت حصيلة ضحايا حريق الغابات المروع لـ 80 قتيلا على الأقل، بحسب رويترز، مما يجعل الكارثة التي تضرب الجزر، الأكثر فتكا منذ أن أصبحت ولاية أمريكية.

وأصبحت هذه الحرائق أكثر الكوارث الطبيعية فتكًا في تاريخ الولاية، متجاوزة كارثة تسونامي التي أودت بحياة 61 شخصا في جزيرة هاواي الكبيرة عام 1960 بعد عام من انضمامها إلى الولايات المتحدة.

وفي يوم الجمعة الماضي، أعلنت المحامية العامة في جزر هاواي الأمريكية، عن أنه تم فتح تحقيق في إدارة الحرائق المدمرة، وأكدت في بيان: "فريقي يتعهد بتفحص القرارات التي اتخذت قبل وأثناء الحرائق ومشاركة نتائج هذا التدقيق مع العامة".

وأشار متحدث باسم الوكالة المسئولة عن إدارة الأزمات في هاواي لشبكة "سي إن إن" الإخبارية، إلى أن صفارات الإنذار التي كان من المفترض أن تُطلق في حالة نشوب حريق لم يتم تفعيلها.

وأكد المسئول، أنه تم إرسال تنبيهات إلى هواتف السكان المحمولة وبُثت عبر الإذاعة والتلفزيون.

وفي وقت آخر، أعلن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، عن أن حرائق الغابات في هاواي "كارثة كبرى"، مفرجًا عن أموال فدرالية لجزيرة ماوي المنكوبة.

وأكد البيت الأبيض، أن بايدن "أعرب عن تعازيه الحارة بعد الخسائر في الأرواح والدمار الهائل في الأراضي والممتلكات".
 

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة