صورة موضوعية
صورة موضوعية


اعرفيها وتجنبيها| 4 أسبـاب تؤدي للإصابة بالبدانة

إيمان طعيمه

الأربعاء، 16 أغسطس 2023 - 01:34 م

أصبحت البدانة أو السمنة حالة مرضية شائعة في العصر الحالي، وفيها يصاب الشخص بالوزن الزائد الذي ينجم عن تناول كميات زائدة من الأطعمة والمشروبات الغنية بالسعرات الحرارية ما يؤدي إلى تراكم الدهون بشكل غير طبيعي في الجسم.

ويؤكد الباحث بهيئة الدواء المصرية، الدكتور هيثم حمدي، أن هناك أربعة عوامل تؤدي للإصابة بالسمنة يجب تجنبها قدر الإمكان:

1 - الخمول البدني، ويعتبر أبرز العوامل التي تؤدي للسمنة، فالتقدم التكنولوجي جعل القيام بالعديد من الأنشطة لا يتطلب أي نوع من الحركة، مثل استخدام الكمبيوتر والتحكم في الأجهزة عن بُعد، مما جعل الجسم يفتقر إلى الحركة التي تؤدي إلى حرق السعرات الحرارية، بالتالي يحدث تراكم للدهون التي تسبب السمنة بمرور الوقت.

2 - تلعب الأنظمة الغذائية السريعة دورًا كبيرًا في حدوث السمنة، نظرًا لاحتوائها على الدهون والكربوهيدرات المُعالجة، مما يجعلها ذات مستويات عالية من السعرات الحرارية مقارنة بحجمها النسبي، لذا يجب الامتناع عنها أو التقليل منها قدر الإمكان.

◄ اقرأ أيضًا | لمريض القلب.. كيف تستعد لإجراء القسطرة التشخيصية؟​

3 - يمكن أن يكون للجينات الوراثية دور رئيس في زيادة فرص الإصابة بالسمنة، لذا إذا كنتِ تعانين من خلل الجينات الوراثية، عليك تغيير نمط الحياة ومساعدة الجسم على حرق أكبر للدهون من خلال ممارسة الرياضة والامتناع عن العادات الغذائية الخاطئة.

4 - في أحيان كثيرة تتسبب بعض الأدوية في زيادة الوزن، لذا يجب التحدث مع الطبيب في هذا الشأن لإيجاد بدائل أخرى أكثر أمانًا وبدون حدوث مضاعفات السمنة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة