صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


خطوات الحصول على الكارت الموحد للخدمات الحكومية

عبير حمدي

الأربعاء، 16 أغسطس 2023 - 07:36 م

بعد الإعلان عن انطلاق المرحلة الأولى لمنظومة كارت الخدمات الحكومية الموحد داخل محافظة بورسعيد بشكل تجريبي؛ وذلك بالتعاون بين وزارتي التموين والاتصالات، وهيئة التأمين الصحي الشامل ، بهدف توحيد حزمة الخدمات الحكومية المقدمة للمواطنين فى "كارت واحد" استكمالا لمنظومة التحول الرقمي .

يتساءل الكثير من المواطنين عن كيفية الحصول على كارت الخدمات الحكومية الموحد؟ وفي التقرير التالي نقدم لكم خطوات الحصول على هذا الكارت، والذي يمنح مجانا في المرة الأولى.

اولا يتوجه المواطن إلى أحد مكاتب البريد حيث يتم فتح حساب شخصي بالهيئة القومية للبريد لكل مواطن يحصل على "الكارت الموحد" وذلك مجانا .

يقوم المواطن بتسجيل بيانات الرقم القومي ،ورقم هاتفه المحمول المسجل باسمه لدى إحدى شركات المحمول، بمكتب البريد البريد.

، أيضا الكارت مزود ببصمة ذكية للتأكد من وصول الخدمة إلى مستحقيها.

ولاستلام الكروت؛ تصل رسالة نصية على الهاتف المحمول لرب الأسرة تطلب منه التوجه لمكتب بريد أو تموين محدد فى فترة زمنية محددة هو وزوجته وأولاده الأكبر من 16 سنة ليتمكن من استلام الكارت الخاص به وعليه خدمات التموين والخبز للأسرة كلها ويستلم باقى أفراد الأسرة الكروت الخاصة بهم وعليها خدمات التأمين الصحى الشامل والمدفوعات.

وتبلغ فترة إتاحة استلام الكارت الموحد بمراكز التسليم والتى تشمل مكاتب البريد، ومكاتب التموين، والتأمين الصحى الشامل، وديوان عام محافظة بورسعيد شهرا من تاريخ استلام الرسالة النصية للمواطن ثم شهر آخر بديوان عام محافظة بورسعيد ثم يتم اعدام البطاقة إن لم يتم استلامها.

اقرأ أيضًا|  غرفة عمليات لمتابعة الأوكازيون.. وغرامة 2 مليون جنيه للمخالفين

وعند التوجه لمكان الاستلام المحدد بالرسالة يتم الاستلام ببطاقة الرقم القومى ورقم المحمول المسجل باسم صاحب الرقم القومى لكل فرد من أفراد الأسرة مجانا عن طريق موظفى الهيئة القومية للبريد.

ويتم تفعيل خدمات المدفوعات لحظيا فيما سيتم الإعلان عن تفعيل خدمات التموين والتأمين الصحى الشامل لاحقاً.

وفى حالة عدم وصول الرسالة؛ يمكن للمواطن الاتصال بالخط الساخن لمنصة مصر الرقمية على رقم 15999 لمعرفة المكان والموعد المقرر له الاستلام منه.

ويعد الكارت الموحد بطاقة الكترونية مسبقة الدفع تستخدم لإيداع أو لاستقبال مبالغ مباشرة على البطاقة واتمام عمليات الشراء من ماكينات نقاط البيع لدى التجار أو السحب النقدى من ماكينات الصرافات الآلية للهيئة القومية للبريد؛ حيث يتم خصم المبلغ مباشرة من حساب البطاقة.

كما يستخدم الكارت فى تنفيذ مدفوعات الخدمات الحكومية الرقمية ومعاملات صرف الدعم المخصص للخبز والسلع التموينية للمواطن فى المخابز وعند البدالين، وخدمات التأمين الصحى الشامل.

جدير بالذكر أن وزارة التموين والتجارة الداخلية ، أكدت أنه تم فتح قرابة 500 ألف حساب للمواطنين داخل محافظة بورسعيد جاهزة للتفعيل، ليستخدمها المواطن في الحصول على الخدمات الثلاث، التموينية والتأمين الصحي الشامل ، والمدفوعات الحكومية.

حيث أن المرحلة الأولى للكارت الموحد ، تضم 3خدمات هي التموين، والتأمين الصحي الشامل، وخدمات المدفوعات الإلكترونية؛ على أن يتم إضافة خدمات حكومية أخرى في المراحل المقبلة.

وبعد نجاح التشغيل التجريبي الكارت الموحد ، والذي انطلق من محافظة بور سعيد، سيتم تعميم الكارت على مستوى باقي محافظات الجمهورية تباعاً.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة