صورة موضوعية
صورة موضوعية


3 مبادرات من الحكومة المصرية لخدمة المصريين بالخارج

محمود كساب

الأربعاء، 16 أغسطس 2023 - 08:06 م

أعلنت الحكومة المصرية في الفترة الأخيرة مبادرات خاصة للمصريين بالخارج وذلك تنفيذا لمطالبهم بالتزامن ضمن خطة الدولة لجذب العملة الصعبة.

وترصد «بوابة أخبار اليوم» في السطور التالية أبرز مبادرات الدولة للمصريين بالخارج.

استيراد سيارات المصريين بالخارج

جاءت مبادرة استيراد سيارات المصريين بالخارج استجابة لمطالب المصريين بالخارج وذلك من خلال استيراد كل مصري بالخارج سيارة من الخارج معفاة من الضرائب وتخفيض نسبة الضريبة الجمراكية بنسبة 70% مع استيراد نسبة الوديعة الدولارية بالجنيه المصري وذلك بالإضافة إلى تدشين حملة ضخمة شارك فيها خبراء السيارات لتعريف المصريين بالخارج بأهمية هذه المبادرة.

خفضت الحكومة قيمة الضريبة الجمركية المضافة على سيارات المصريين بالخارج بنسبة وصلت إلى 70%، على أن يدفع المواطن 30% فقط من قيمة الجمارك بالدولار على السيارة بالإضافة إلى باقي الرسوم التي يتم تسديدها كوديعة وترجع للمستفيد من المبادرة بعد 5 سنوات.

معاش بكرة

أطلق البنك الأهلي المصري وشركة مصر لتأمينات الحياة التابعة لصندوق مصر السيادي للاستثمار والتنمية، منتج جديد للمصريين المقيمين بالخارج تحت مسمى " معاش بكرة" بالدولار الأمريكي.

وتستهدف الوثيقة الجديدة توفير التغطية والحماية التأمينية اللازمة للحصول على معاش إضافي مناسب ومساعدة المواطنين على تحقيق أهدافهم المالية، وتوفر الوثيقة برنامج تأميني متكامل بالإضافة إلى مميزات الاستثمار والإدخار التراكمي، بما يضمن الحصول على مبلغ تقاعد مناسب عند الوصول إلى السن الذي يختاره المواطن، ويمكن شراء الوثيقة إلكترونيًا عبر التطبيق المخصص لذلك.

تسوية الموقف التجنيدي

وقامت الدولة المصرية بمبادرة تخص تسوية الموقف التجنيدي لأبناء المصريين بالخارج، حيث تم تفعيل الموقع الخاص بتلقي طلبات المواطنين المقيمين بالخارج الراغبين في تسوية موقفهم التجنيدي.

وأكدت وزارة الهجرة، أنه إلحاقا بالإعلان الخاص بتدشين مبادرة تسوية المواقف التجنيدية بشكل نهائي للمواطنين المصريين المقيمين بالخارج ممن حل عليهم الدور في سن التجنيد اعتبارًا من سن 19 عامًا وحتى سن 30 عامًا، وكذا ممن تجاوزوا سن 30 عامًا، تعلن وزارة الخارجية أنه سيتم تدشين الموقع الإلكتروني التالي لتلقي طلبات المواطنين الراغبين في الاشتراك بالمبادرة، وذلك اعتبارا من اليوم الإثنين ولمدة ثلاثين يومًا، عبر ذلك الرابط الإلكتروني: https://www.tagneedinit.gov.eg

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة