توقيع اتفاق تعاون بين التعاون الدولى والمالية ومكتب أبوظبى للصادرات
توقيع اتفاق تعاون بين التعاون الدولى والمالية ومكتب أبوظبى للصادرات


4 مليارات درهم تمويلات إماراتية لتنفيذ 20 مشروعاً بمصر

مصطفى الشوربجي

الأربعاء، 16 أغسطس 2023 - 08:30 م

ترتبط مصر بعلاقات وثيقة مع الإمارات الشقيقة، منذ عام 1974، وقد بدأ التعاون البناء مع «صندوق أبوظبى للتنمية»، وعلى مدار عقود تم تنفيذ العديد من الاتفاقيات وبرامج التعاون، التى وصلت إلى 20 مشروعًا بقيمة إجمالية 4 مليارات درهم، فى العديد من القطاعات الأساسية مثل «الكهرباء والمياه والخدمات الاجتماعية والصحية والإسكان والنقل والمواصلات والتنمية الزراعية والصناعية»، وغيرها من المشروعات الهامة فى الدولة.

وقد قامت، مؤخراً، وزارتا «التعاون الدولى والمالية»، والهيئة العامة للسلع التموينية، اتفاقاً مع مكتب أبوظبى للصادرات «أدكس»، التابع لصندوق أبوظبى للتنمية، لتمويل واردات القمح للسوق المحلية بقيمة 500 مليون دولار، خلال خمس سنوات، وذلك فى ضوء جهود التعاون الإنمائى بين مصر والإمارات.
ويعتبر «أدكس»، هو إحدى الجهات التابعة لصندوق أبوظبى للتنمية، وتُعتبر الاتفاقية هى الأولى من نوعها مع الصندوق، فى إطار الإجراءات التى تقوم بها الدولة لتعزيز الأمن الغذائى وتأمين مخزون استراتيجى من القمح.

وقد قامت الفرق الفنية من وزارات التعاون الدولى والمالية والتموين، بعقد العديد من الاجتماعات والمباحثات الفنية على مدار الفترة الماضية، بالتعاون مع مكتب أبوظبى للصادرات والجهات المقابلة من الجانب الإماراتى للتوصل إلى الاتفاقية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة