جلال عارف
جلال عارف


فى الصميم

ترامب.. كلاكيت رابع قضية!!

جلال عارف

الأربعاء، 16 أغسطس 2023 - 09:53 م

الأسبوع القادم يقف الرئيس الأمريكى ترامب أمام قضاة المحكمة فى ولاية "جورجيا" ليستمع إلى لائحة الاتهام فى رابع قضية يواجهها فى بضعة أشهر. فارق كبير بين الموقف مع أول قضية والموقف الآن.

فى البداية كانت الاتهامات تتعلق بدفع مبالغ مالية لممثلة إباحية بطريقة غير مشروعة حتى لا تتكلم أثناء الحملة الانتخابية عن اغتصابه لها على حد زعمها..

الآن يواجه "ترامب" وعدد كبير من محاميه وأعوانه اتهامات خطيرة بشأن محاولته تغيير نتيجة الانتخابات الرئاسية الماضية فى الولاية الحاسمة لتكون فى صالحه. والخطير أنه يحاكم بمقتضى قانون خاص بجرائم عصابات المافيا، وبوصفه زعيماً لتنظيم إجرامى للاستيلاء على السلطة بدون وجه حق، والعقوبة ـ فى حالة الإدانة ـ تصل إلى السجن عشرين سنة!!

وكالعادة.. رد "ترامب" بتكرار اتهام الديموقراطيين بالتآمر لتعطيل عودته للبيت الأبيض، وبأنه برىء وضحية، وهو الفائز الفعلى بالانتخابات الماضية وليس بايدن.. إلى آخر ما يردده منذ بدأت التحقيقات معه.. لكنه الآن يعرف أن الموقف خطير والاتهامات جادة، وأنه لا يواجه مزاعم ممثلة إباحية بل يواجه قضايا تتعلق بوثائق تمس أمن الدولة، وتآمر للبقاء فى السلطة يدعمها شهود كانوا من أقرب مساعديه وتسجيلات له وهو يطلب تزوير الانتخابات ويضغط على المسئولين عنها بكل الوسائل!!

وسيكون مع ترامب فريق قانون جديد للدفاع بعد رحيل الفريق السابق، لكنهم يعرفون أن أحد محاميه السابقين اعترف وعوقب، وأن اثنين آخرين سيكونان معه فى قفص الاتهام فى قضية "جورجيا"!! وسيبقى وراءه دعم أنصاره المخلصين الذين سيظلون وراءه دائما، لكنهم يدركون أيضاً أن بعضاً منهم يواجهون المحاكمة فى قضية اقتحام الكونجرس!! وسيبقى المرشح الأبرز للحزب الجمهورى، وبفارق كبير عن المنافسين.. ولكن إلى متى؟! هذا هو السؤال الحقيقى الذى ينتظر الإجابة التى سيترتب عليها الكثير.

ترامب نفسه بدأ يعيد حساباته، وبدأ يشكو من أن المحاكمات ستشغله عن متابعة حملته الانتخابية بعد أن كان يزهو بأنها تزيد من شعبيته.

القضية الأخيرة تقلقه أكثر. لو أدين فيها فإنه لن يستطيع.. حتى لو وصل إلى الرئاسة.. أن يصدر فيها قرار عفو.

الطريق لانتخابات الرئاسة الأمريكية فى العام القادم مازال مليئاً بالمفاجآت!

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة