واحة الغروب «تبتسم» ..شرايين التنمية تتدفق على أراضى مطروح
واحة الغروب «تبتسم» ..شرايين التنمية تتدفق على أراضى مطروح


واحة الغروب «تبتسم» ..شرايين التنمية تتدفق على أراضى مطروح

مدحت نصار

الخميس، 17 أغسطس 2023 - 06:07 م

ابتسمت «واحة الغروب» بعد زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى لها أمس ، حيث جرى حوار ودى بين الرئيس وأهالى مطروح والسلوم وسيدى برانى أكد خلاله أن مشروع الصرف الزراعى فى سيوة جرى الانتهاء منه وتم إنقاذ الواحة بفضل الله من مصير صعب جدًا، مؤكدًا أن سيوة كواحة لها تاريخ كبير وعظيم فى حياتنا وكانت بها مشكلة كبيرة وتم حلها.. وناشد الرئيس أهالى سيوة المجتمع ومجلس المدينة بالحفاظ على ما جرى تطويره لتنظيم واستعادة الواحة أفضل مما كانت. وقال الرئيس إن كل أعمال التطوير التى شهدتها محافظة مطروح ما هى إلا خطوة واحدة ضمن خطة تطوير كبيرة للتطوير والتنمية.. شلالات الخير تتدفق على مطروح وتحظى سيوة باهتمام كبير من القيادة السياسية ضمن خطة التطوير.

كانت واحة سيوة قد شهدت بدء إطلاق الضخ التجريبى لمشروع القناة المفتوحة بطول ٣٨ كيلو مترًا لتصريف وتقليل ارتفاع منسوب مياه الصرف الزراعى بسيوة. 

 

اقرأ ايضاً| «الأرصاد»: مستمرة حتى الغد .. «الرى»: حصاد 745 ألف متر مكعب وتوفير وسائل الحماية


وأكد اللواء خالد شعيب محافظ مطروح اهتمام القيادة السياسية وأجهزة الدولة المعنية فى الإسراع بإنهاء مشكلة الصرف الزراعى من جذورها بعد معاناة أهالى الواحة ومزارع سيوة لأكثر من ٤٠ عامًا. مشيرًا إلى إطلاق الضخ التجريبى لمحطة أنطفير التابعة لمشروع القناة المفتوحة بعد أن دخلت الخدمة بشكل نهائى.


وأضاف المحافظ أن المشروع يستهدف نقل مياه الصرف الزراعى من داخل الواحة إلى منخفض عين جنبى بطول (٣٨كيلو) مبيناً أنه تم وضع حجر أساس لبدء المشروع فى يناير من العام الماضى.. وأشار المحافظ إلى أهمية هذا المشروع الذى سيكون له انعكاس مباشر على المزارع والأراضى مما يعود بالنفع على الأهالي واستقرارهم وتحسين الواقع الاقتصادى والاجتماعى لأهالى المنطقة، لما له من مردود إيجابى فى الحفاظ على واحة سيوة من المبانى والزراعات القريبة من بحيرات المياه خاصة النخيل مع زيادة إنتاجية المحاصيل الزراعية فى الواحة، وتحسين خواص التربة والصرف وخفض معدلات الملوحة فيها.


وأكد على تنفيذ العديد من المشروعات والخدمات الزراعية فى قطاع حصاد مياه الأمطار وحفر الآبار، فى القرى والمناطق المختلفة، لتحسين الممارسات الزراعية الجيدة، وتحقيق الاستفادة القصوى للمزارعين  بالقرى والتجمعات بمدن ومراكز المحافظة  تنفيذًا لتكليفات القيادة السياسية.


وأضاف أن القناة تستهدف زراعة ما يقرب من 100ألف فدان وهو ما يحقق زيادة في مساحة الرقعة الزراعية  بتكلفة نحو 1٫3 مليار جنيه على مرحلتين وذلك فى إطار جهود الدولة لوضع وتنفيذ الحل الجذرى لمشكلة ارتفاع منسوب مياه الصرف الزراعي والتى كانت تهدد الثروة الزراعية والتربة بالواحة.


وقال المحافظ إنه تم تنفيذ المشروع الزراعى  للشباب بمساحة 3 فدادين وبئر لتجميع مياه الأمطار لنحو 160 شابًا بتمويل من المحافظة. وتسليم 70 فدانًا زراعيًا لشباب سيوة بمنطقة أبو شروف فى غرب الواحة.


جدير بالذكر أن مشروع تطوير الواحة يسير بخطى ثابتة حيث تضمنت أعمال التطوير فى المرحلة الأولى إنشاء ١٢ بئرًا إنتاجية بعمق ١٢٠٠م لكل بئر واستغلال الشبكة القائمة وإنشاء شبكة خزانات خلط واستغلال المناطق التى بها بئر عميقة وخلطها بمياه المصرف لاستغلالها مما ينعكس على نتائج نسبة خفض ملوحة بالبرك والزراعات وإنتاج محاصيل جديدة وكذلك تدعيم جسور البرك حيث تدعيم ٤ جسور لبركة سيوة بطول ١٤ كم كما سيتم غلق ٢١٢ بئرًا شديدة الملوحة.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة