صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


معلومة بترولية تهمك| أهم المواد البتروكيماوية المستخرجة من النفط

عبد النبي النديم- عواد شكشك

الجمعة، 18 أغسطس 2023 - 04:15 م

تسعى "بوابة أخبار اليوم" لتوعية المواطنين بالثقافة البترولية والثروة المعدنية خلال الفترة المقبلة للتعرف على الثروة البترولية والمعدنية وخيرات وكنوز مصر.

ورصدت "بوابة أخبار اليوم" أهم المواد البتروكيماوية المستخرجة من النفط ؟ حسبما ذكر موقع بترو نيوز وهي كالتالي:

المواد البتروكيماوية "البتروكيماويات" هي المواد الكيمياوية المستخرجة من النفط، وتنتمي البتروكيماويات أساساً إلى مجموعتين وهما: الألكين وتضم "الإثيلين والبروبيلين" والمركبات العطرية وتضم "البنزين ومتزامرات الزيلين".

اقرأ أيضا: وزير البترول يبحث مع «إينى» الإيطالية تنفيذ مشروع مجتمعي في بورسعيد

وتستعمل المواد البتروكيمياوية لصناعة العديد من المواد أهمها البلاستيك، مواد التنظيف، الرزين، زيوت التشحيم.

أهم المواد البتروكيماوية

• البولي إيثيلين هو مُنتج استهلاكي يصنف تحت المنتجات البلاستيكية  ذات تلدن حراري، وينتج منه سنوياً أكثر من 60 مليون طن في جميع أنحاء العالم .

• البروبيلين هو مركب عضوي له الصيغة الكيميائية C3H6، هو ثاني أصغر عضو في مجموعة الألكينات  الهيدروكربونية، ويمثل الإثين أصغرها وفي درجة حرارة الغرفة، والضغط العادي، يكون البروبيلين في الحالة  الغازية، وهو عديم اللون، قابل للاشتعال بسرعة، و له رائحة تشبه الثوم وهو يتواجد في غاز الفحم ويمكن تصنيعه بواسطة تكسير النفط، كما أن البروبيلين من أهم عناصر صناعة البتروكيماويات، والاستخدام الرئيسي للبروبيلين كمونومر، غالبا لصناعة البولي بروبيلين.

البنزين "البنزول، البنزين الحلقي" هو سائل عديم اللون وأحد مركبات  البنزين "الوقود" متطاير وأبخرته شديدة الاشتعال هو من المواد المسرطنة وله رائحة قوية ونفاذة وذو رائحة معسولة تشم بمحطات الوقود، تركيبته الكيميائية تتشكل من حلقة سداسية من الكربون والهيدروجين "C6H6" الحلقة السداسية للبنزين هي أبسط جزيء في الكيمياء العضوية العطرية هو أحد المكونات الطبيعية للزيت الخام ومن المذيبات الصناعية المهمة، ويستخدم في صناعة الأدوية واللدائن والمطاط الصناعي والأصبغة والنابالم ويمكن صناعته من مكونات أخرى غير النفط، والبنزين من الهيدروكربونات الأروماتية و أبسطها على الإطلاق.

• التولوين مادة عضوية مذيبة عديمة اللون وذات رائحة خاصة، وهو من الهيدروكربونات العطرية.

• الزيلين  أو الزيلول و يُسَمَّى منهجياً  ثنائي ميثيل البنزين، ويُعرَف بزيت الخشب، هو سائل هيدروكربوني قابل للاشتعال يستخدم كمذيب وكمادة أولية في صناعة الأصباغ و المواد المتفجرة، وتحلُّ فيه مجموعتي  ميثيل محلَّ ذرتي هيدروجين مرتبطة بحلقة البنزين.

جدير بالذكر أن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية قد أكد أن الخطة القومية للبتروكيماويات التي تم تحديثها حتى عام 2040 تستهدف الإسراع بتنفيذ المشروعات التي تخدم أهداف الدولة في تلبية احتياجات السوق المحلي ومشروعات التنمية ومشروعات مواكبة النمو من منتجات البتروكيماويات.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة