المتحور الجديد لكورونا يثير الرعب فى العالم
المتحور الجديد لكورونا يثير الرعب فى العالم


فايزر تؤكد فعالية لقاحها ضد متحور «EG.5»رصد سلالة أحدث للفيروس فى أمريكا والدنمارك وإسرائيل

رصد سلالة أحدث للفيروس في أمريكا والدنمارك وإسرائيل

أخبار اليوم

الجمعة، 18 أغسطس 2023 - 05:25 م

بريطانيا تحذر من موجة انتشار جديدة لكورونا وتدرس العودة للكمامة

أعلنت منظمة الصحة العالمية والسلطات الصحية الأمريكية أمس الجمعة أنهما تراقبان عن كثب متحوّرا جديدا من كوفيد-19 «EG.5»، رغم أن «التأثير المحتمل لطفراته المتعددة غير معروف بعد».

وقرّرت منظمة الصحة العالمية تصنيف المتحوّر الجديد «ضمن فئة المتحوّرات القيد المراقبة بسبب العدد الكبير «أكثر من 30» من البروتين الشوكى «سبايك»» الموجود على سطحها والذى يؤدى دورا أساسيا فى دخول الفيروس خلايا الإنسان مما يشير إلى أنه يجب مراقبته عن كثب أكثر من غيره بسبب الطفرات التى قد تجعله أكثر عدوى أو شدة..

والمتحور «EG.5» الذى يطلق عليه البعض «إيريس»، مشابه للمتحور الفرعى «1.5.xBB»، وهو أيضا سلالة فرعية من المتحور أوميكرون الذى لا يزال مهيمنا.

وحتى 8 أغسطس الجارى، جرى اكتشاف المتحور الجديد فى 52 دولة، وفقا لمركز السيطرة على الأمراض. متسبباً فى وفاة أكثر من 3 الاف شخص حول العالم، حيث أنه يتمتع بزيادة الانتشار وسرعة النمو.

كذلك يُنسب للمتحور «EG.5» أكثر من 17% من حالات الإصابة بكوفيد-19 فى الولايات المتحدة، بحسب أحدث البيانات الحكومية.

وحذرت ممثلة منظمة الصحة العالمية فى قطر، من أن المتحور الجديد «EG.5»، يملك القدرة على إصابة الأشخاص الذين تلقوا اللقاح المضاد لـ «كورونا»، وذلك لأنه لديه خصائص الهروب المناعى.

يأتى ذلك فيما قالت شركة «فايزر» إن لقاحها الذى قامت بتطويره وإدخال تعديلات عليه ضد كوفيد-19، والذى تُجرى تجارب لاختبار فعاليته فى مواجهة النسخ المتحورة الناشئة، أظهر قدرة على مواجهة المتحور «إيرى» «EG.5» خلال دراسة أجريت على الفئران.

وقامت «فايزر»، جنبا إلى جنب مع شريكتها الألمانية «بيونتيك» بالإضافة إلى شركتى «موديرنا» و«نوفافاكس» اللتين تعملان أيضا فى صناعة لقاحات كوفيد-19 بتطوير نسخ من لقاحاتهم تستهدف المتحور الفرعى «1.5.xBB».

وفى سياق متصل، أعلنت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، أنها تتعقب سلالة جديدة من فيروس كورونا، تختلف عن المتحور «إيريس». وأوضحت أن السلالة تسمى «2.86.BA» ورُصدت فى الولايات المتحدة والدنمارك وإسرائيل.. وكانت منظمة الصحة العالمية قد قالت فى وقت سابق إنها صنفت «2.86.BA» على أنه «متحور تحت المراقبة» نظرا للعدد الكبير من الطفرات الذى يحمله.

من ناحية اخرى حذر خبراء بريطانيون من أن البلاد قد تشهد موجة جديدة من فيروس كورونا، واقترحوا العودة لارتداء الكمامة مرة أخرى فى البلاد.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة