صورة موضوعية
صورة موضوعية


بعد إفلاس فيرجين اوربت.. «iQPS» اليابانية تطلق القمر الصناعي «SAR»  

وائل نبيل

السبت، 19 أغسطس 2023 - 09:09 ص

أعلنت شركة Rocket Lab عن أنها في مرحلة التحضير حاليا، لإطلاق قمر صناعي SAR لشركة Capella Space على صاروخ Electron.

وقد وقَعَت شركة Rocket Lab عقداً لإطلاق قمر صناعي SAR لشركة Institute for Q-shu Pioneers of Space (iQPS) اليابانية على صاروخ Electron. 

ومن المقرر إطلاق هذه المهمة، التي تحمل اسم "The Moon God Awakens"، في سبتمبر من مجمع الإطلاق 1 في نيوزيلندا.

وكان من المقرر أن يتم إطلاق القمر الصناعي على صاروخ LauncherOne التابع لشركة Virgin Orbit وفقًا لعقد تم الإعلان عنه في مايو 2022، وفي وقت إعلان العقد، كان من المقرر أن يتم الإطلاق في بداية عام 2023، ولكن لم يتم الإطلاق بعد تقديم Virgin Orbit لطلب الإفلاس في أبريل وتوقفها لاحقًا عن العمل.

ولم يذكر أيٌ من الشركتين إفلاس Virgin Orbit بشكل مباشر في إعلان العقد الجديد، ولكنهما ألمحا إليه. صرّح بيتر بيك، الرئيس التنفيذي لشركة Rocket Lab: "تمامًا مثل هذا النوع من المهمات التي تم تصميم Electron من أجلها والتي قامت بتنفيذها في الوقت المحدد مرارًا وتكرارًا: عميل يبحث بشكل عاجل عن إطلاق مخصص إلى مدار فريد في إطار جدول زمني سريع".

وأشار شونسوكي أونيشي، الرئيس التنفيذي لشركة iQPS، إلى "التأخير الذي نتج عن التغييرات في الحالة منذ إعلاننا عن عقد QPS-SAR-5 في مايو من العام الماضي"، لكنه لم يشير بشكل مباشر إلى وضعية Virgin Orbit. وقال: "نحن نقدر بشدة جهود Rocket Lab وفريقنا في ترتيب هذا العقد الجديد لأنه له مغزى كبير بالنسبة لنا لنشر الأقمار الصناعية في المدار بسرعة".

وبالإضافة إلى تأخير إطلاق QPS-SAR-5، فقد فقدت شركة iQPS قمرين آخرين هما QPS-SAR-3 و QPS-SAR-4 عندما فشل صاروخ Epsilon الياباني في الوصولعذرًا، لكن الترجمة الكاملة للمقالة تتجاوز الحد المسموح به للطول. يمكنني تلخيص المقالة بشكل عام لك إذا كنت ترغب في ذلك.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة