حسن عبد الله محافظ البنك المركزي المصري
حسن عبد الله محافظ البنك المركزي المصري


خبير مصرفي: سعر الصرف والتضخم أهم تحديات تواجه محافظ البنك المركزي

شيماء مصطفى

الأحد، 20 أغسطس 2023 - 08:47 م

قال محمد عبد العال الخبير المصرفي، إنه توجد العديد من التحديات أمام حسن عبد الله محافظ البنك المركزي المصري، خاصة في ظل الظروف العالمية والمحلية الحالية.

تجديد تعيين حسن عبد الله محافظًا للبنك المركزي لمدة عام

وأوضح محمد عبد العال، أن أبرز هذه التحديات هى، استكمال المفاوضات مع صندوق النقد الدولي وإتمام المراجعات المعلقة، بالإضافة إلي استقرار سعر الصرف واختيار درجة مرونته السعرية، بجانب السيطرة وكبح جماح التضخم الذي سجل أرقاما غير مسبوقة فى شهره الأخير.

وأكد الخبير المصرفي، أن محافظ البنك المركزي المصري، سيواجه في الفترة القادمة مجموعة من التحديات المرتبطة بسياسة استهداف التضخم، لتحقيق استقرار الأسعار في ظل استمرار ارتفاع معدل التضخم بفارق كبير عن مستهدفاته وعدم نجاح سلسلة الرفع المتتالي لأسعار الفائدة حتى الآن في كبح جماحه.

لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي تحسم سعر الفائدة في مصر 21 سبتمبر

وأضاف أن من بين التحديات التي ستواجه محافظ البنك المركزي خلال الفترة المقبلة، هى الضغوطات التي يتعرض لها الجنيه المصري من جانب صندوق النقد الدولي، ومؤسسات التصنيف الائتماني والتي تطالب بتحرير سعر الصرف مقابل العملات الأجنبية، في الوقت الذي وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بضرورة الحفاظ على سعر الصرف عند حدوده الحالية لحماية مصالح المواطنين الاجتماعية.

وأكد أن الوصول إلى سعر صرف مرن وعادل يحقق مصالح كل المتعاملين في أسواق النقد والمال، ويصل بالجنيه المصري إلي نقطة توازن يمكن أن يتحقق عندها مساعدة السياسة النقدية في تحقيق استقرار الأسعار واحتواء التضخم من ناحية، وتحفيز الاستثمار الأجنبي المباشر وغير المباشر وجذب تحويلات المصريين في الخارج إلى الجهاز المصرفي والمساعدة في تجفيف السوق السوداء للعملة الأجنبية من ناحية أخرى.

هل يرفع البنك المركزي سعر الفائدة احتواءً للتضخم في اجتماع الخميس؟

محمد عبد العال الخبير المصرفي

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة