صادرات مصر من الطماطم
صادرات مصر من الطماطم


«الزراعة» تكشف حجم إنتاج مصر من الطماطم سنويًا | خاص

محرم الجهيني

الإثنين، 21 أغسطس 2023 - 10:40 ص

احتلت صادرات مصر من الطماطم  المركز السابع بإجمالي 49.469 ألف طن حيث بلغ اجمالي الصادرات الزراعية من أول يناير وحتى 26 يوليو 2023 حوالي 5 ملايين و15 ألف و764 طن من المنتجات الزراعية بزيادة قدرها 760 ألف و 626 طن عن العام الماضي الذي بلغت حوالي 4 مليون و255 ألف و138 خلال نفس الفترة من العام الماضي.

 

ومن جانبه قال المهندس محمود فوزي عطا رئيس الإدارة المركزية البساتين والمحاصيل الزراعية في تصريح خاص "لبوابة أخبار اليوم" إن المساحة المنزرعة من محصول الطماطم حوالى 500 ألف فدان في محافظات البحيرة وقنا الإسماعيلية والفيوم وسوهاج وبنى سويف والمنيا و الجيزة والشرقية والإسكندرية .

 

وتابع بجانب ان الصوب والبيوت المحمية جعلت عروات الطماطم عروات متداخلة وتزرع على ثلاث عروات هى الصيفية تزرع في بداية شهر مارس وتنتج في شهري يوليو واغسطس والمبكرة منها تنتج في يونيو ويوليو واغسطس والنيلية تزرع في شهر مايو وتنتج في شهر أكتوبر والعروة الشتوية تزرع في شهر أكتوبر وتنتج في شهر مارس.

اقرأ أيضا | للتخزين.. طريقة عمل صلصة الطماطم بسهولة

وأضاف المهندس محمود فوزي أن متوسط إنتاجية الفدان حوالى 25 طن للفدان أي ان إجمالي الإنتاجية حوالى 12.5 مليون طن من محصول الطماطم سنويا مشيرا الى أن هناك بعض الأصناف من تقاوي الطماطم تعطى إنتاجية حوالى 45 طن للفدان

وأشار الى أن الدولة تحرص على دعم الفلاح المصري بكل السبل لأنه العامل الأساسي للتنمية الزراعية وأحد أعمدة الاقتصاد الوطني لذا يتم تقديم قروض ميسرة للمزارعين للتوسع في إنشاء الصوب الزراعية.

وأوضح المهندس محمود فوزى أن الوزارة تقدم الخدمات والإرشادات اللازمة لمزارعي الصوب الزراعية خلال فترة التغيرات المناخية التي شهدتها البلاد لتجنب تأثيرها على المحاصيل الزراعية.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة