كوبرى يعبر النيل ضمن أعمال المشروع
كوبرى يعبر النيل ضمن أعمال المشروع


شرايين جديدة تربط المحافظة بالقاهرة والوادي الجديد

أسيوط فى ثوب جديد| مشروعات عملاقة فى كافة القطاعات تكلفت المليارات

محمد منير

الإثنين، 21 أغسطس 2023 - 08:51 م

شهدت محافظة أسيوط خلال السنوات الأخيرة طفرة تنموية كبرى فى كافة المشروعات الجديدة التى حرمت منها منذ عقود.. انجازات ضخمة شهدها الإقليم فى قطاعات الصناعة والطرق والكبارى والرى والوقود والزراعة بالإضافة إلى وصول مشروعات مبادرة «حياة كريمة» لقلب قرى أسيوط المهمشة.. ولاقت كل هذه المشروعات استحسان الأسايطة ووجهوا الشكر إلى القيادة السياسية لتنفيذ كل هذه الإنجازات على أرض المحافظة.

تواصل أسيوط عدة محاور مرورية وطرق وكبارى لتسهيل حركة السير ونقل البضائع بين أسيوط ومحافظات الصعيد والقاهرة والوادي الجديد أولها تم إنجاز محور ديروط الفرافرة بعد أن تم افتتاح المرحلة الأولى من المحور على النيل بتكلفة إجمالية 1.7 مليار جنيه، والذى يعتبر من المشروعات القومية التى توليها الدولة بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية اهتمامًا كبيرًا ضمن المشروعات الجاري تنفيذها على أرض المحافظة لتحقيق التنمية الشاملة للصعيد تنفيذًا لرؤية مصر 2030.

ويشمل محور ديروط الكباري العلوية على الطريق الزراعي والترعة الإبراهيمية ثم أعلى نهر النيل وتابع نسب التنفيذ واستمع إلى شرح من المهندسين المسئولين على الأعمال الجارى تنفيذها بالمشروع ومراحل التنفيذ.

مما يعكس اهتمام القيادة السياسية ودعمها الكامل للمشروع التنموى وتذليل كافة العقبات، طبقًا لأعلى المواصفات القياسية والجودة العالمية خاصة أن المحور يعتبر إحدى الركائز الأساسية فى التنمية التى تسهم فى الربط بين التجمعات العمرانية والصناعية ويربط الطريق الصحراوى الشرقى (القاهرة/أسيوط) بالطريق الزراعى الغربى عابرًا نهر النيل وسكة حديد (القاهرة/أسوان) جنوب مدينة ديروط.

يذكر أن المحور يشمل 13 عملا صناعيا (10 كبارى - 2 نفق- 1 بربخ) منها عدد (2) كوبرى رئيسي وهى (كوبري أعلى نهر النيل، وكوبري أعلى ترعة الإبراهيمية وسكة حديد «القاهرة/أسوان» والطريق الزراعى الغربي) لحل التقاطعات مع الطرق الفرعية ومخرات السيول، حيث يبلغ إجمالى طول المحور بمراحله 42 كم ويمتد من طريق الحوطا شرقًا حتى تقاطع الزراعى الغربى غربًا بطـول 15 كم وعرض 21 مترا بعدد 2 حارة مرورية.

كما تشهد أسيوط على أرض الواقع حلما يتحقق لم يصل لخيال أحد من أبنائها أن يحدث وهو محور منفلوط وقد بلغت نسبة تنفيذ مشروع محور منفلوط الجديد على النيل 73 %، وهو مشروع عملاق يربط غرب المحافظة بشرقها ويمر فى وسط مركز منفلوط، بطول 41 كيلو مترا، وعرض 29 مترا، ونقلت الدولة إليه الكمرات العملاقة بطول 50 متراً للكمر الواحد، وللتغلب على المرور بالعبارات والتى كانت تتسبب فى حوادث كثيرة على النيل، ويسير منظومة العمل وإجراءات نزع الملكية الخاصة بالأراضى بمنطقة تنفيذ المحور بسرعة كبيرة حرصًا على حقوق المزارعين والملاك وصرف التعويض.. ويُقام محور منفلوط العلوى على النيل بتكلفة 3 مليارات و300 مليون جنيه، يربط المحور الجانب الشرقى لمنفلوط من مركز أبنوب شرقاً إلى مركز منفلوط غرباً لربط الطريق الصحراوى الشرقى بالصحراوي الغربي، لخلق مجتمعات عمرانية جديدة وفتح أفاق تنموية على جانبى الطريق منها 5 مجمعات صناعية جديدة المحور، لتحقيق التنمية للصعيد وجار توفيق الأوضاع بين بعض الأهالى من أصحاب الأرض الزراعية بالمنطقة والشركة المنفذة للمشروع بخصوص معدات الشركة المنفذة له.

ويسير العمل على محور منفلوط على النيل بمعدلات التنفيذ عالية جدا ويجرى إنشاؤه من خلال تنفيذ عدد 20 عملا صناعيا «عدد 9 كبارى سطحية و11 بربخ» على نهر النيل وأعلى الترعة الابراهيمية والسكة الحديد والطريق الزراعى بالإضافة إلى 8 منازل ومطالع للمحور الغرض الأساسى من إنشاء مثل هذا المحور التنموى الضخم هو الارتقاء بمستوى معيشة المواطن فى كل مناحى حياته حيث يعد أحد شرايين التنمية المستدامة فى صعيد مصر وتطوير الحياة فى محافظات الصعيد.. ويعتبر من المشروعات القومية التى توليها الدولة اهتمامًا كبيرًا لأنها إحدى ركائز التنمية المستدامة والانتقال من شرق إلى غرب النيل بسهولة بدلًا من استخدام المعديات النهرية وتسهم فى الربط بين التجمعات العمرانية والصناعية الجديدة، وتنفذ الدولة العديد من المحاور على النيل منها 3 محاور بمحافظة أسيوط وهى محور ديروط الحر الذى افتتحه الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية ويجرى حاليًا العمل فى محورين هامين فى الشمال والجنوب هما محور أبوتيج ومحور منفلوط.. وعملت الدولة خلال السنوات الماضية تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى وعلى مدار 8 سنوات على تحقيق طفرة اقتصادية تحقق لمصر التقدم فى العديد من المجالات، وتهتم «بوابة أخبار اليوم» بتسليط الضوء على هذه المشروعات.

كما تواصل محافظة أسيوط مشروع ازدواج طريق « أسيوط - ديروط « الزراعى بطول 65 كيلو مترا على ثلاث مراحل بين عاصمة المحافظة أسيوط ومراكز منفلوط والقوصية وديروط ويبلغ طول المرحلة الأولى بين مركزى أسيوط ومنفلوط 18 كم وبتكلفة 270 مليون جنيه لتلك المرحلة حتى منفلوط ضمن مشروعات المبادرة الرئاسية « حياة كريمة « والمشروع القومى لتطوير الريف المصرى و فى إطار خطة وزارة النقل « الهيئة العامة للطرق والكبارى « تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية لاستكمال شرايين التنمية ولرفع مستوى معيشة المواطنين .

وتجرى حالياً تطهير ورمى التربة الزلطية وتوسعة الطريق وإزالة الإشغالات وكافة المعوقات من جانب الطريق لاستكمال الأعمال وفقا للخطة الزمنية التى ستستغرق 6 أشهر للمرحلة الأولى من المشروع « أسيوط - منفلوط ويفتتح عام 23 .

ومشروع ازدواج الطريق الزراعى « أسيوط - ديروط « سيخدم الحركة المرورية إلى مراكز أسيوط ومنفلوط والقوصية وديروط وجميع القرى على جانبى الطريق لخدمة متطلبات التنمية الشاملة والمشروعات القومية والتنموية الكبرى والمساهمة فى تحقيق التنمية السياحية والصناعية والتجارية لما له من مردود ايجابى على الاقتصاد المحلى والقومى وترسيخ مفهوم التنمية المستدامة.

وسيتم الانتهاء من المرحلة الأولى بعد ثلاثة أشهر بتكلفة 270 مليون جنيه وتمتد فى المسافة بين مركز أسيوط وحتى منفلوط لمسافة 18 كم ، معلنا تقديمه لكافة سبل الدعم وتذليل كافة العقبات لتنفيذ مراحل المشروع ،موجهاً بمراعاة معايير الجودة فى تنفيذ الأعمال والمتابعة المستمرة لمراحل وخطوات العمل.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة