وزارة الصحة
وزارة الصحة


«لا تفوتك».. ٣ أهداف هامة لمبادرة الألف يوم الذهبية

مروة صالح

الثلاثاء، 22 أغسطس 2023 - 02:34 م

كشفت الدكتور عبلة الألفي مؤسس مبادرة الـ١٠٠٠ يوم الذهبية، أن وزارة الصحة وضعت عدة أهداف للإطلاق الرسمي لتلك المبادرة التي انطلقت اليوم في احتفالية خاصة بحضور وزير الصحة في١٠ محافظات كمرحلة أولى.

وأوضحت "الألفي" في تصريح خاص لـ"بوابة أخبار اليوم" أن مبادرة الألف يوم الذهبية، تعني رفع وعي وتنمية الأسرة بأهمية الألف يوم في حياة كل طفل بداية من فترة الحمل حتى اكتمال مرحلة الرضاعة الطبيعية خلال العامين .

اقرأ أيضا:بينهم الكويت.. أبرز دول انتشر بها متحور «إيريس»| إنفوجراف

وحددت الدكتورة عبلة أهداف المبادرة فيما يلي:

أولا: رفع الوعي وتنمية الأسرة من خلال مقدمي المشورة الأسرية بالوحدات الصحية والمستشفيات الحكومية والخاصة. 

ثانيا: كيفية نشأة الأطفال في الألف يوم الذهبية الأولى من العمر و تشمل بداية فترة الحمل (270) يومًا والسنتين الأولى من عمر الطفل (730 يومًا.

ثالثا: أهمية رفع الوعي بولادة طفل واحد خلال هذه الفترة خلال ال١٠٠٠يوم الذهبية، والتباعد بين الولادات من ٥:٣ سنوات وهو ما يساهم في تحسين خصائص السكان وصحة النشأ.

ولفتت عبلة الألفي، إلى أن المبادرة تهدف إلى تقليل معدلات الولادات القيصرية ودعم الولادات الطبيعية من خلال رفع الوعي من خلال مقدمي المشورة الأسرية بالمستشفيات الحكومية والوحدات الصحية وهو كادر تم وضعه في وحدات الرعاية الاساسية من قبل المجتمع المدني ويتم تدريبة علي تقديم المشورة لكل المستهدفين من المبادرة، بالإضافة إلى تدريب القابلات وهن الممرضات المدربة على الولادة الطبيعي لتقليل اللجوء للولادات القيصيرية غير المبررة.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة