كمال الشناوي
كمال الشناوي


محطات في حياة «دنجوان السينما» كمال الشناوي

أحمد السنوسي

الثلاثاء، 22 أغسطس 2023 - 02:55 م

يحل اليوم ذكرى رحيل الفنان كمال الشناوي، الذي ترك لنا رصيدا فنيًا كبيرًا.

كان كمال الشناوي، يلقب بـ "فتى الشاشة الأول" الذي تطارده المعجبات والشائعات طوال فترة حياته.

اسمه الثلاثى محمد كمال الشناوي، من مواليد 28 ديسمبر 1921، وُلد في مدينة ملكال بالسودان، انتقل إلى العيش في مصر مع والده حيث استقر بهما المُقام في مدينة المنصورة التي قضى فيها أجمل سنوات الطفولة والمراهقة، وساهمت هذه المدينة الجميلة في تكوين شخصيته، وكان أبوه يتميز بالشدة في تعامله معه، ولكن كان يعوض شدته والدته وحبها الجارف له.

كان كمال الشناوي منذ طفولته عاشقًا للفن، والمفاجأة أنه لم يكن يعشق التمثيل، بل كان يرغب فى أن يصبح مطرباً أو فناناً تشكيلياً.

بدأ حياته الفنية كأحد أعضاء فرقة المنصورة المسرحية، واكتشف أساتذته أن لديه موهبة فى فن الإلقاء والخطابة بشكل مُميز، ولم ينس الشناوى حتى آخر أيامه الأستاذ عبد العزيز سيد، مدرس اللغة العربية، الذى جعله يحب التمثيل من خلال إسناد بطولة عمل مسرحى على مسرح المدرسة، ورغم هذا كان عشقه الأول للفن التشكيلى والتصوير يسيطر عليه بشكل كبير، هذا إلى جانب الغناء طبعاً.

مشواره الفني 

وقدم كمال الشناوي، العديد من الأفلام التي أحبها الجمهور، أبرزها، "سكر هانم، الحموات الفاتنات، الإرهاب والكباب، طأطأ وريكا وكاظم بيه، فيلم «الكرنك» عام 1975، وغيرها من الأعمال التي حفرت اسمه في ذاكرة المشاهد على مدار العصور".

تألق كمال الشناوي عندما قدم مسلسل "هند والدكتور نعمان" بمشاركة الفنانة سلوى خطاب، رجاء الجداوي، كما شارك ماجد المصري ومنة شلبي في مسلسل «لدواعي أمنية» عام 2002.

يعد آخر أدوار الفنان الراحل، كمال الشناوي، مشاركته بدور الرئيس فى فيلم "ظاظا" بطولة الفنان هانى رمزى|، كما لعب قبلها أدوارا مختلفة ومميزة بأفلام مثل "مهمة فى تل أبيب".

زيجات الراحل كمال الشناوي 

تزوج الفنان الراحل كمال الشناوي 5 مرات فشلوا جميعًا بسبب عمله في مجال الفن، ومن أبرز زيجاته زواجه من الفنانة ناهد شريف، والتي تعتبر الزوجة الرابعة والتي كانت بعد قصة حب كبيرة تحدث عنها الوسط الفني رغم فارق السن بينهما بـ 25 عامًا.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة